الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

مراكش.. انطلاق فعاليات " أسبوع الماء" من أجل التكيف مع التغيرات المناخية ( مع فيديو )

مراكش.. انطلاق فعاليات " أسبوع الماء" من أجل التكيف مع التغيرات المناخية ( مع فيديو ) بوجمعة بلهند الرئيس المنتدب لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب
انطلقت فعاليات " أسبوع الماء" بمراكش الذي جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض وشركائها تنظيم الأسبوع الوطني للتعبئة من أجل الماء ومواجهة الجفاف في الفترة بين  19 الى 26 مارس 2022. ويأتي تنظيم هذه التظاهرة البيئية  في وقت يشهد فيه المغرب جفافا هيكليا، فاقمته الآثار الشديدة لتغير المناخ، بحيث انتقل أخيرا، من حالة اجهاد مائي الى حالة ندرة المياه.
 
وعلى إثر  هذه الوضعية عملت الجمعية على  تعبئة وطنية، لتقوية البرامج التوعية والمشاريع والأنشطة الميدانية وفتح نقاش محلي، جهوي ووطني بين  مختلف الجهات الفاعلة، حول مقاربات وآليات رفع التحديات التي نواجهها، وعلى رأسها  مفهوم التدبير المندمج للماء والاقتصاد الدائري والطرق المبتكرة، وتنمية وتعميم المشاريع الصغري إلى جانب الأوراش الكبرى، في مجالات تعبئة المياه وتصفية المياه العديمة والتكيف مع التغيرات المناخية.
 
وتهدف الجمعية، حسب بوجمعة بلهند الرئيس المنتدب، في تصريح " انفاس بريس" ، من خلال هذه التظاهرة إلى تعبئة كل الوسائل المتاحة لتنويع امدادات المياه ، من خلال المشاريع الصغرى والكبرى، وتقليص الاستهلاك والتبذير والتلوت بتعميم التقنيات الجديدة المعمول بها في مجال اقتصاد المياه وتنقيتها وإعادة استخدامها. حيث يتعين انشاء نظام لتوفير المعلومات وتقييم السياسات والمشاريع على الصعيد الترابي، بهدف تحقيق المرامي العشرين للهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، المتمثلة المتعلق بالمياه النظيفة والتطهير، والعمل لرفع برامج الإقتصاد في الماء إلى مستوى أولوية وطنية للتحكم في الطلب، والحفاظ على جودة المياه، من خلال اعتماد نموذج عمل جديدة للاقتصاد الدائري.
 
وذكر بلهند أن التظاهرة ستستمر على مستوى جهة مراكش أسفي بتنزيل الأنشطة المبرمجة من طرف جميع فروع الجمعية بالجهة إلى غاية فاتح ابريل 2022 حيث ستختتم  بدورة تدريبية بمدينة الصويرة لفائدة ممثلي وسائل الاعلام والمجتمع المدني في اطار تفعيل مقتضيات اتفاقية الشراكة المبرمة بين الجمعية والمركز المغربي للإعلام والبيئة والطاقات الخضراء.