الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

انتخاب الحافظي رئيسا للاتحاد العربي للكهرباء للمرة الثانية على التوالي

انتخاب الحافظي رئيسا للاتحاد العربي للكهرباء للمرة الثانية على التوالي قدم الحافظي عرضا مفصلا لأهم الإنجازات التي قام بها الاتحاد العربي للكهرباء
ترأس عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ورئيس الاتحاد العربي للكهرباء، اليوم السبت 19 مارس 2022 في الدوحة بقطر، الدورة السادسة والخمسين للمجلس الإداري والدورة السابعة عشر للجمعية العامة للاتحاد العربي للكهرباء بمشاركة المدراء العامون لشركات الكهرباء في الدول العربية الأعضاء في الاتحاد العربي للكهرباء.
خلال هذا الاجتماع، قدم الحافظي عرضا مفصلا لأهم الإنجازات التي قام بها الاتحاد العربي للكهرباء خلال الفترة التي تولى فيها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب رئاسة هذه الهيئة منذ شهر دجنبر 2018. 
فخلال هاته الولاية الرئاسية، تم وضع رؤية استراتيجية لإحداث نموذج جديد لتطوير عمل الاتحاد من أجل مواجهة التحديات التي تفرضها التغيرات العميقة في قطاع الكهرباء وتمكينه من تعزيز دوره على الصعيد العالمي والإقليمي على غرار المنظمات الدولية الكبرى؛ وبالتالي مواكبة الشركات العربية في رفع التحديات المستقبلية والمتعلقة خاصة بتأمين تزويد البلدان العربية بالكهرباء بأحسن كلفة وتعزيز الربط الكهربائي.
فمن بين أولى الخطوات لتفعيل هذه الرؤية الجديدة كانت إنجاز دراسة إعادة هيكلة الاتحاد من طرف شركة استشارية عالمية وكذلك تعيين فريق عمل بقيادة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب سهر على مواكبة جميع مراحل الدراسة. 
كما تجلت أهم الإنجازات في وضع خطة عمل وخارطة طريق واضحة نتج عنها أساسا تحديث هياكل الاتحاد وآلياته وتنظيمه وكذا اعتماد نظام حكامة فعال علاوة على إعادة توجيه مهام وأهداف هذه المنظمة العربية مما سيساعد على مواجهة التحولات العميقة التي يشهدها القطاع على الصعيد العالمي عامة والعربي خاصة. 
ونظرا للإنجازات الهامة التي تم تحقيقها داخل الاتحاد خلال فترة رئاسته، تمت إعادة انتخاب الحافظي بأغلبية ساحقة رئيسًا للمرة الثانية على التوالي للاتحاد العربي للكهرباء للفترة 2022-2025 مباشرة بعد نهاية اجتماعات المجلس الإداري والجمعية العامة وفقاً للنظام الأساسي للاتحاد العربي للكهرباء.