الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

تنسيق نقابي خماسي يذكر بمطالب شغيلة التعاون الوطني

تنسيق نقابي خماسي يذكر بمطالب شغيلة التعاون الوطني
قرر التنسيق النقابي الخماسي (الاتحاد العام للشغالين بالمغربUGTM ، الاتحاد المغربي للشغلUMT ، الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب UNTM ،النقابة الوطنية المستقلة للتعاون الوطني USAM، الكونفدرالية الديمقراطية للشغلCDT)، ـ قرر ـ من خلال بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، توجيه تذكير إلى الوزارة الوصية ودعوتها إلى الإسراع في بدء المفاوضات وإطلاق الحوار الاجتماعي القطاعي على غرار باقي القطاعات والمؤسسات العمومية.
في سياق متصل شدد بلاغ التنسيق النقابي الخماسي المذكور أعلاه، على ضرورة إطلاق الحوار الاجتماعي القطاعي ومناقشة الملف المطلبي المرتبط بشغيلة مؤسسة التعاون الوطني والتجاوب مع مضمونه.
وعدد نفس البلاغ بعض مطالب شغيلة التعاون الوطني وخصوصا تلك المرتبطة بـ "النظام الأساسي الخاص بالمستخدمين، وملف الأعمال الاجتماعية، ثم ملف ضحايا الأقدمية المكتسبة، مع إدماج حاملي الشهادات، وغيره من مضامين الملف المطلبي".
وأشار التنسيق النقابي في بلاغه إلى استعداد النقابات للإسهام في المبادرات والمشاريع التي تستهدف تحديث المؤسسة وتطوير استراتيجيتها وكذا تحسين خدماتها ومناهج تدبير شؤونها.
وعلى مستوى الدعوات المرتقب توجيهها من طرف إدارة التعاون الوطني للهيئات النقابية بالمؤسسة قصد استطلاع آرائها ومواقفها، فقد قرر بلاغ التنسيق النقابي الخماسي "التجاوب مع دعوة الإدارة"، شريطة حضور "النقابات الخمس ومشاركتها بشكل جماعي وموحد في مختلف اللقاءات والاجتماعات التفاوضية التي ستعقد حالا واستقبالا، سواء مع إدارة التعاون الوطني أو مع الوزارة الوصية".
وكان التنسيق النقابي الخماسي قد عقد يوم الأربعاء 16 مارس 2022، لقاءا تشاوريا حضره ممثلون عن النقابات الخمس حيث تم التداول في عدد من المواضيع والقضايا ذات الصلة بالوضعية المادية والمهنية لشغيلة التعاون الوطني، وما يتم التحضير له من قرارات تتعلق بمستقبل المؤسسة دون إشراك ممثلي الموظفين.
وأشار البلاغ إلى أن ممثلي النقابات الخمس قد استعرضوا في اجتماعهم مختلف المراحل التي قطعها التنسيق النقابي انطلاقا من توحيد وتدقيق الملف المطلبي إلى حدود تقديم طلب لقاء مع الوزيرة قصد إعطاء الانطلاقة للحوار الاجتماعي القطاعي خصوصا وأن التنسيق النقابي كان قد أودع بمصالح الوزارة الوصية طلب في الموضوع بتاريخ 06 فبراير 2022.