الأربعاء 17 إبريل 2024
مجتمع

العكري تشخص وضعية المرأة في الأقاليم الجنوبية مع (فيديو)

العكري تشخص وضعية المرأة في الأقاليم الجنوبية مع (فيديو) فتيحة العكري، رئيسة فرع المركز المغربي لمناهضة العنف ضد المرأة
أكدت فتيحة العكري، رئيسة فرع المركز المغربي لمناهضة العنف ضد المرأة، بأن العنف ضد النساء ظاهرة مجتمعية لا ترتبط فقط بالمغرب، وإنما توجد في كافة المجتمعات، مضيفة أن الأرقام المعلن عنها مقلقة إلى حدٍ كبير، وقد زادت حدة العنف الممارس ضد المرأة، وذلك بسبب التوترات التي بدأت تظهر جلياً داخل الأسر نتيجة الضغوط النفسية المرتبطة بوضعية الحجر الصحي.
وقالت العكري، في تصريح لجريدة "أنفاس بريس"، أن التمكين الاقتصادي للمرأة من شأنه أن يخفف من حدة العنف الممارس عليها، بسبب حاجتها لمعيلها عندما يكون رجلا، أخا أو زوجا..
وشددت المتحدثة، أنه لا ينبغي النظر إلى قضية المرأة بشكل معزول عن قضايا المجتمع، فأي تفكير في حل قضية المرأة بمعزل عن النهوض بالمجتمع ككل لن يحسن من واقعها في المجتمع، وستظل دائماً تعتبر كائناً ضعيفاً، تمارس بحقه كل أنواع الحيف والعنف.. فالوعي يستوجب أن يتضمن المجتمع برجاله ونسائه على ثقافة تعمل على ترسيخ قيم المساواة والإنصاف، فأي تقدم سياسي واقتصادي يعرفه المجتمع سينعكس حتماً على كل مكوناته، وبالتالي لا يمكن أن نضمن التمكين للمرأة بمفهومه الشامل مالم تتوفر إرادة حقيقية لدى كل الفاعلين في إشراك حقيقي للمرأة.