الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

ضمنها 29 اتفاقية شراكة: مجلس جهة سوس يصادق بالإجماع على 35 نقطة

ضمنها 29 اتفاقية شراكة: مجلس جهة سوس يصادق بالإجماع على 35 نقطة جانب من اللقاء
صادق أعضاء مجلس جهة سوس ماسة  بالإجماع على 35 نقطة منها 29 اتفاقية شراكة، خلال أشغال الدورة العادية لشهر مارس 2022، المنعقدة يوم الإثنين 7 مارس 2022، بمقر ولاية الجهة، تنفيذا لمقتضيات القانون التنظيمي للجهات رقم 111-14.
وتهم القضايا المصادق عليها، وفق جدول أعمال الدورة  بـ35 نقطة، تتعلق 29 منها باتفاقيات شراكة تمت المصادقة عليها بالإجماع وتهم: إنجاز برنامج دعم الشباب لخلق وتطوير أنشطة مقاولاتية صغيرة جدا بجهة سوس ماسة، إنجاز برنامج دعم الشباب لخلق وتطوير أنشطة مدرة للدخل بجهة سوس ماسة، وكذا إنجاز برنامج دعم ومواكبة التعاونيات واتحاد التعاونيات والتجمعات ذات النفع الاقتصادي من أجل تثمين وتسويق المنتوجات المجالية بجهة سوس ماسة، فضلا عن إنجاز الدراسات والأشغال المتعلقة بتنمية القطاع السياحي خصوصا في المناطق الخلفية لجهة سوس ماسة، وتهيئة منطقة مخصصة لاستقبال الاستثمارات السياحية بجماعة امسوان، إلى جانب دعم الاستثمار في إطار مخطط التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة لفائدة شركة "فيتكام".
كما تمت المصادقة على مشروع مواكبة الصناع التقليديين والتعاونيات الحرفية بجهة سوس ماسة من أجل تقوية وتعزيز قدراتهم الحرفية واقتناء المعدات والمواد الأولية، إضافة إلى شراكات بين مجلس جهة سوس ماسة وجمعية التكنولوجيا الزراعية لسوس ماسة، وجمعية القطب التنافسي لتحويل المنتجات البحرية (أكادير أليوبول)، وشبكة تنمية السياحة القروية وجمعية  "لوجيبول" سوس ماسة.
كما صادق المجلس الجهوي لسوس ماسة على اتفاقيات شراكة تهم تقوية الطريق الجهوية 102 وبناء قارعة الطريق الإقليمية 1800 بإقليم طاطا، تأهيل البنيات الأساسية وتصريف مياه الأمطار بجماعة أولاد برحيل، وكذا تأهيل جماعة انزكان، إلى جانب إنجاز دراسات وأشغال بناء منشأة فنية على مستوى واد سوس بالطريق الجديدة التي تربط حي النخيل- إنزكان- وحي تمازارت، وأيت ملول، وكذا بناء وتجهيز مصلحة الجراحة العامة وتوسيع المركب الجراحي بالمركز الاستشفائي الإقليمي بطاطا.
كما قرر المجلس ذاته إحداث مركز جامعي جهوي لكرة القدم بجهة سوس ماسة، وإنجاز وتنفيذ برنامج للتأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء الحاملات للمشاريع وللأشخاص في وضعية إعاقة بجهة سوس ماسة، فضلا عن بناء وتجهيز مركز جهوي لاستقبال وإعادة تأهيل أشخاص بدون مأوى قار والمختلين عقليا وأطفال في وضعية الشارع، إضافة إلى تأهيل وترميم "إغير إفران" بجماعة اداوكنظيف (عمالة اشتوكة أيت باها)، واتفاقية شراكة لدعم قرية الأطفال المسعفين بأكادير وأخرى مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.
كما صداق أعضاء المجلس الجهوي على اتفاقيات إطار تهم الأولى تأهيل القطاع الصحي بعمالة إنزكان أيت ملول، والثانية مع جمعية "إيليغ" للتنمية والتعاون، فضلا عن ملاحق تعديلية لاتفاقيات شراكة تخص دعم التشغيل ضمن منظومة ترحيل الخدمات بجهة سوس ماسة لفائدة شركة "سيكولا".
وفي مجال التطهير السائل، تمت المصادقة بالإجماع  على خمسة عشر اتفاقية شراكة لإنجاز مشاريع التطهير بعدد من جماعات بمختلف عمالات وأقاليم الجهة .
أما في مجال الحماية من مخاطر الفيضانات، فقد تدارس المجلس وصادق بإجماع أعضائه على مشاريع اتفاقيات شراكة لإنجاز مشاريع الحماية من الفيضانات ومشاريع الملاحق التعديلية لست اتفاقيات شراكة .
وفيما تتعلق باقي النقاط بمشروع اتفاقية تعديلية متعلقة بتوسيع  المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بتيزنيت، وتمت الموافقة على طلب فتح خط اعتماد لدى "التجاري وفا بنك"، وإعادة برمجة اعتمادات برسم سنة 2022، وكراء مكاتب إدارية، وتسوية الوضعية القانونية للعقار المحتضن لمركز إيواء الطالبة الكائن بحي الداخلة بأكادير عن طريق الاقتناء.
كما عين المجلس ممثلين اثنين لمجلس جهة سوس ماسة بمجلس وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، وانتخب كاتب المجلس.