الاثنين 27 يونيو 2022
سياسة

إسبانيا: التعاون في مجال الهجرة مع المغرب "ممتاز"

إسبانيا: التعاون في مجال الهجرة مع المغرب "ممتاز" عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية ووزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا(أرشيف)
أثنى وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، على تعاون المغرب في ملف الهجرة، وذلك على خلفية الموجة الجديدة التي شهدتها مدينة مليلية المحتلة هذا الأسبوع، والتي تمكن خلالها المئات من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء من اجتياز السياج الحديدي المحيط بها.
الوزير الإسباني، عبر في ندوة صحفية الجمعة 4 مارس2022، عقب انعقاد مجلس الوزراء، عن إدانته اقتحام نحو 850 مهاجرا على مدى يومين للسياج الحدودي، وذلك للمحاولة الثالثة اليوم الجمعة، معتبرا أنها كانت”اعتداءات عنيفة”، مشيرا إلى أن المهاجرين كانوا مجهزين بخطافات وأحذية بمسامير وعصي، ما صعب مهمة عناصر الحرس المدني في مواجهتها، مسجلا أن 50 من هذه العناصر جرحت خلال الحادث.
وأشاد المسؤول الإسباني بتعاطي السلطات المغربية مع هذا الملف، مؤكدا وجود “تعاون وتنسيق في ضبط الحدود وضد المافيات التي تتاجر بالبشر”، مشيرا إلى أن ذلك “مثالي وكاف”. وأضاف بأن التواصل دائم مع الحكومة ووزارة الداخلية المغربية للعمل على تجنب أي حادث مماثل وحماية رجال الدرك في الجهتين.
وسجل مارلاسكا، أن العمل المشترك لقوات الدرك المغربية مع الحرس المدني، وبدعم من الشرطة، قد مكن من إحباط محاولة 1000 مهاجر مقسمين على 5 مجموعات من الوصول إلى مليلية المحتلة خلال اليومين الماضيين.
ومنذ يوم الأربعاء الماضي، شهد السياج الحديدي المحيط بمليلية المحتلة، محاولات عبور لمهاجرين، بلغ عددهم 2500 يوم الأربعاء، و1200 شخص صباح الخميس، تمكن أكثر من 800 منهم من النجاح في محاولتهم، كما تكررت المحاولات صباح الجمعة 4 مارس 2022.