الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

جامعة وجدة تحتضن دورة تكوينية حول "الترافع المدني عن مغربية الصحراء"

جامعة وجدة تحتضن دورة تكوينية حول "الترافع المدني عن مغربية الصحراء" جانب من أشغال الدورة التكوينية
 احتضنت رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول بوجدة،الجمعة 4 مارس 2022، محاضرات تكوينية حول موضوع "الترافع المدني عن مغربية الصحراء"، من تنظيم المركز الجامعي للدراسات والبحوث الافريقية برئاسة جامعة محمد الأول، ومسلك الدراسات الافريقية بكلية الآداب بوجدة، وبشراكة مع مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج. 
وشهد اليوم الأول عدة مداخلات في الجلسة الافتتاحية، استهلها جعفر خالد نائب رئيس الجامعة، بكلمة تحدث فيه عن أهمية الحدث العلمي الذي تم فيه اختيار "شخصيات علمية مرموقة لها مكانتها المتميزة في الأوساط العلمية والثقافية، أسهمت بجهد وافر في خدمة الصحراء المغربية".
واستحضر في سياق كلمته الأشواط قطعها المغرب في إطار الدفاع عن الوحدة الترابية بقيادة الملك محمد السادس". معبرا عن انخراط جامعة محمد الأول بوجدة في مواكبة مستجدات هذه القضية المركزية، "من خلال تسخير كل إمكاناتها بفعالية لإحياء أمجادنا الوطنية، وترسيخ نهضتنا التنموية والعناية العلمية بقضية صحرائنا المغربية". 
من جهته قال عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول عالم نورالدين، إن مؤسسته بمعية شركائها، "تواصل تقليدا عزيزا دأبت عليه الكلية منذ عقود؛ وهو انخراطها الدائم في تنظيم ندوات وأيام دراسية وموائد مستديرة في كلِ ما له علاقة بالأعياد والمناسبات الوطنية". مشيرا إلى أن المناسبات الوطنية التي دأبت مكونات الكلية على تنظيمها في أوانها، "المقصد من ورائها هو ربط طلبة الكلية، من أبناء هذا الوطن العزيز، بمكوناتهم الوطنية والحضارية التي تمتد في أعماق التاريخ"..
وعرفت جلسة الافتتاح مداخلات أخرى، تناوب عليها  الدكتور محمد الغالي (عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة)، والدكتور أحمد بوجداد (أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط)، والدكتور عبد الحميد بن خطاب (أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط)، وسعيد الخمسي؛ الإعلامي والخبير في التواصل. ساهم الدكتور سلاوي في ربط فقراتها والتعريف بمضامينها وبأساتذتها المشاركين.
وتستمر هذه الدورة التكوينية حول موضوع "الترافع المدني عن مغربية الصحراء" يوم غد السبت 05 مارس وستتناول المحاضرات، بالدرس والتحليل تاريخ قضية الصحراء المغربية ومعطياته التنموية والاقتصادية والإنسانية، فضلا عن السياق الإقليمي والدولي وعلاقته بتقلبات الموقف الجزائري. كما ستتطرق المحاضرات للمنظمات والتقارير الدولية والمعاهدات التي لها علاقة بالقضية الوطنية، وكذا مبادرة الحكم الذاتي والنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة..