الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

مجلة "ألفالينر": ميناء طنجة المتوسط يحتل المرتبة 23 عالميا

مجلة "ألفالينر": ميناء طنجة المتوسط يحتل المرتبة 23 عالميا أكدت المجلة أن ميناء طنجة المتوسط يتوفر على منصة صناعية تتكون من أكثر من 900 شركة
نشرت مجلة "ألفالينر" (Alphaliner) المتخصصة في البحرية التجارية، تصنيفها الجديد لأفضل موانئ العالم التي تتمتع بأعلى حركة تجارية.
وقد احتل مجمع ميناء طنجة المتوسط المرتبة 23 عالميا. ذلك أن الحركة التجارية بهذا الميناء، نمت في العامين الماضيين بسرعة كبيرة، بلغت أكثر من 49٪، لتصل إلى 7.1 مليون حاوية، حسب المجلة.
وأكدت "ألفالينر" أن ثلاثة موانئ فقط من الثلاثين ميناء المدرجة في التصنيف سجلت حركة مرورا أقل للحاويات، لكن المملكة المغربية، في المقابل، شهدت نموًا كبيرًا.
وقالت المجلة إن المغرب بدأ قبل 10 سنوات مسيرته المينائية، من خلال وضع الاستراتيجية الوطنية للموانئ، وأنه حدد سلسلة من الأهداف التي من المتوقع تحقيقها قبل عام 2030 من قبل الموانئ المختلفة في جميع أنحاء المملكة، وخاصة الميناء. طنجة المتوسط. وقد بدأ تشغيل هذا الميناء في عام 2007، كما تم توسيعه في عام 2019، مما منحه مكانة كأكبر ميناء في البحر الأبيض المتوسط بأكمله من حيث سعة الحاويات المتداولة.
وأكدت المجلة المتخصصة أن ميناء طنجة المتوسط عرف، منذ عام 2020، نموًا كبيرا، تم الحفاظ عليه في عام 2021، مما جعله يحتل المرتبة الأولى بين جميع موانئ المتوسط، وذلك بفضل الاستثمارات التي بلغت ملايين الدولارات، وهذا ما أدى إلى إزاحة ميناء الجزيرة الخضراء من المنافسة.
وأفاد المصدر نفسه أن طنجة المتوسط ميناء لوجستيكي متصل بـ 186 ميناء عالمي، ولديه القدرة على إدارة 9 ملايين حاوية و7 ملايين راكب و700000 شاحنة ومليون مركبة. كما أن موقعه الاستراتيجي يمنحه أهمية كبيرة نظرا لقربه من سواحل شبه الجزيرة الأيبيرية، وأيضا لأنه مرتبط بالعديد من الطرق البحرية، تجعله صلة وصل ما بين أوروبا وأفريقيا وأمريكا.
على صعيد آخر، أكدت المجلة أن ميناء طنجة المتوسط يتوفر على منصة صناعية تتكون من أكثر من 900 شركة، بحجم أعمال يناهز حوالي 7300 مليون يورو، في مختلف قطاعات السيارات، والمنسوجات، والطيران، والتجارية، وغيرها. كما أنه ميناء متخصص في تجارة الحاويات العابرة، وهو نوع من التجارة يستخدم الميناء كمحطة توقف في طريقه إلى ميناء آخر إلى أن يصل إلى وجهته النهائية.