الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

سؤال مقلق يطوق أخنوش: من له مصلحة في إقبار العقد البرنامج بين الدولة وجهة فاس؟

سؤال مقلق يطوق أخنوش: من له مصلحة في إقبار العقد البرنامج بين الدولة وجهة فاس؟ عزيز أخنوش، رئيس الحكومة ( يمينا) وعبد الواحد الأنصاري، رئيس جهة فاس مكناس
يراهن ساكنة جهة فاس مكناس على المشاريع المهمة التي تضمنها العقد برنامج الموقع بين الدولة والجهة برسم 2022-2020، والذي تم إعداده من طرف المجلس تحت إشراف والي الجهة وبتنسيق بين وزارة الداخلية وعدة وزارات في إطار توجيهات عليا تهدف إلى الدفع بمشروع الجهوية المتقدمة.
لكن يبدو أن شخصا وقد يكون يمثل لوبيا ما، شغله الشاغل هو عرقلة هذا البرنامج الطموح، هذا الشخص هو عضو بمجلس جهة فاس مكناس، ورئيس جماعة بولاية فاس، وينتمي للحزب الحاكم. فمنذ أول اجتماع للمجلس الجهوي الجديد بفاس، وهو يعمل جاهدا على وقف تنفيذ جميع مشاريع العقد البرنامج الموقع بين الدولة وجهة فاس مكناس.
ويحاول المعني بالأمر الحلول محل عمدة فاس ورؤساء المقاطعات، ويقدم نفسه على أنه هو المسير الفعلي للمدينة وللعمالة وللجهة، والمقرر الأول والأخير في كل ما يخص التسيير، وله صراعات كبيرة مع السلطات المحلية بكل مستوياتها بل أصبح يتحدى الجميع.
يذكر أن الكلفة الإجمالية لهذا العقد برنامج تزيد عن 11 مليار درهم، تهم 97 مشروعا استراتيجيا كبيرا، تساهم فيه عدة وزارات بما فيها الداخلية والمالية ويتضمن مشاريع مهيكلة.
وكان الرئيس السابق لمجلس جهة فاس- مكناس، امحند العنصر، أفاد في يوليوز 2021، بأنه تمت المصادقة على ما مجموعه 80 اتفاقية شراكة في إطار تنفيذ المشاريع ذات الأولوية لمخطط التنمية الجهوي لفاس مكناس، منذ التوقيع على العقد البرنامج بين الدولة والجهة في يوليوز 2020.