الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

من يكون النعمة ميارة  الذي انتخب رئيسا لمجلس المستشارين؟

من يكون النعمة ميارة  الذي انتخب رئيسا لمجلس المستشارين؟ النعمة ميارة
انتُخب النعمة ميارة المستشار البرلماني الكاتب العام للإتحاد العام للشغالين بالمغرب UGMT الذراع النقابي لحزب الإستقلال رئيسا لمجلس المستشارين في جلسة عمومية ترأسها محمود عرشان رئيس المكتب المؤقت للمجلس، عشية اليوم السبت 9 أكتوبر 2021
وتقدم النعم ميارة مرشح الأغلبية وحيدا دون منافس لرئاسة مجلس المستشارين. 
وحضر جلسة التصويت 96 مستشارا برلمانيا من أصل 120 وحصل النعمة ميارة على 86 صوتا فيما بلغ عدد الأصوات الملغاة 6 أصوات وسجل امتناع 4 مستشارين بتصويتهم بأوراق فارغة.
وانتخب رئيس مجلس المستشارين حسب أحكام الفرع الأول من القانون الداخلي للمجلس طبقا للمواد من 27 إلى 33 وتنص المادة 27 على أنه طبقا لأحكام الفصل 63 من الدستور ينتخب رئيس مجلس المستشارين في مستهل الفترة النيابية ثم عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس.
وكان النعمة ميارة قد قاد لائحة الاتحاد العام للشغالين ومكنها من الفوز بستة مقاعد من الحصة المخصصة لممثلي المأجورين خلال الاستحقاقات التي جرت الثلاثاء 5 أكتوبر 2021.
النعمة ميارة من مواليد مدينة السمارة عام 1968 انتقل هو وعائلته إلى مدينة الطنطان التي انطلق منها في مشواره الدراسي إلى أن تحصل على شهادة الباكالوريا، وبعد تخرجه من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في هندسة الحدائق التحق بسلك الوظيفة العمومية عام 1991 حيث عمل رئيسا لمصلحة المناطق الخضراء في الجماعة الحضرية للعيون واستمر في منصبه هذا إلى غاية 2009.
وعلى المستوى الحزبي والنقابي تدرج النعمة ميارة في سلم المسؤولية إذ كان منسقا لشبيبة حزب الإستقلال في جهات الصحراء الثلاث وعضوا في اللجنة المركزية للشبيبة كما شغل عضوية المجلس الوطني للحزب لثلاث دورات متتالية.
كما انتخب في عام 1996 كاتبا إقليميا للجامعة الوطنية لموظفي وأعوان الجماعات المحلية في إقليم العيون التابع للاتحاد العام للشغالين، وهو التنظيم النقابي الذي انتخب باسمه عضوا في مجلس جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء عام 1997 إلى غاية عام 2015 تولى من خلالها منصب نائب الرئيس ومقررا لميزانية المجلس.
وتقلد عدة مهام نقابية ضمن صفوف الذراع النقابي لحزب الاستقلال حيث تدرج في هياكله وبدأ بالمكتب الإقليمي للعيون وصولا إلى المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب الذي انتخب فيه عام 2009 في المؤتمر العام الوطني المنعقد في الرباط ومن ثم عضوا باللجنة الدائمة التي تم انتخابه فيها في المؤتمر الوطني عام 2014.
وانتخب النعمة ميارة كذلك لولايتين متتاليتين كمستشار برلماني عن الإتحاد العام للشغالين في مجلس المستشارين وهو المنصب الذي يحوزه منذ عام 2009 إلى يومنا هذا.
وفي عام 2015 انتخب رئيسا للجنة المالية والشؤون الاقتصادية في مجلس جهة العيون الساقية الحمراء.
وفي عام 2017 تمكن ميارة من الإطاحة بحميد شباط من قيادة النقابة كما أنه يشغل حاليا عضوية اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال.