الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

"ناضا تمغربيت" تترافع من أجل الاعتزاز بتاريخ المغرب ومعالمه

"ناضا تمغربيت" تترافع من أجل الاعتزاز بتاريخ المغرب ومعالمه ناضا تمغربيت في اجتماع مكتبها

أعلنت "ناضا تمغربيت للالتقائيات المواطنة”، التي تأسست كاسم مختصر لتكتل ينهل من معين الثقافة المغربية، على اعتبار أن "تاضا" تحيل إلى ممارسة ثقافية وتقليد ضارب في القدم تلجأ إليه القبائل المغربية كلما كانت هناك حاجة إلى توطيد الأحلاف والعيش المشترك؛ (أعلنت) أنها تؤكد على أن الالتفاف حول تمغربيت يعني الاعتزاز بتاريخ المغرب بكل مراحله وجهاته، وبغنى تراثه المادي وغير المادي.

 

لذلك، يقول بيان "ناضا"، الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، "تابع باهتمام بالغ النقاش الدائر حول الموقع التاريخي ايليغ بجماعة سيدي أحمد أو موسى، المهدد في مشروع تصميم النمو المعد من طرف الوكالة الحضرية". داعية المجلس الجماعي لـ “سيدي أحمد أو موسى” لتعديل المشروع المقدم بما يضمن الحفاظ على كل المواقع التاريخية والأثرية لإيليغ ودمجها في إطار مشاريع تنمية الجماعة، كما تنوه باليقظة المواطنة التي عبر عنها الفاعلون المدنيون والباحثون المهتمون، وكذا الفعاليات السياسية بمجرد إعلان المجلس الجماعي عن وجود هذا المشروع.

 

ومن جهة أخرى تستغرب “ناضا تمغربيت” إقدام بعض المسؤولين على اتخاذ قرار تغيير أسماء مدارس حاملة لهوية مجالها الثقافي بجهة كلميم واد نون، (تيمولاي، إكيسل وأمحيريش)؛ معربة عن ارتياحها لتدخل وزير التربية الوطنية لوقف تنفيذ هذا القرار بعد احتجاج فعاليات المجتمع المدني. معلنة، بالمناسبة، أن الاعتزاز بالهوية المغربية يبدأ من الاعتزاز بالهوية المحلية، فالجهوية، ثم الوطنية. فالحفاظ على أسماء الأماكن المحلية، وإطلاق أخرى على المؤسسات الحديثة، خطوة أساسية لتعزيز الإحساس بالانتماء للوطن.

 

وعبرت "ناضا تمغربيت" عن ارتياحها استعمال مسؤولي فريق حسنية أكادير للحروف الأمازيغية تيفيناغ على بدلات اللاعبين؛ داعية من جهة أخرى جميع المواطنات والمواطنين إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية لممارسة حقهم الدستوري في المشاركة في الحياة السياسية عبر التصويت والمشاركة في تحقيق التغيير المنشود، والذي لا يتم تحقيقه إلا عبر انتخابات نزيهة وشفافة، كما هو الحال في كل الديمقراطيات.