الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

في خضم الأزمة مع المغرب ..بيدرو سانشيز يرفض خطة الجيش الإسباني بشأن سبتة ومليلية

في خضم الأزمة مع المغرب ..بيدرو سانشيز يرفض خطة الجيش الإسباني بشأن سبتة ومليلية عناصر من القوات المسلحة الاسبانية

رفض رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، خطة قدمتها وزارة الدفاع، تقتضي أن تكون القوات المسلحة الاسبانية جزءا من الاستجابة لـ”التهديد” الذي يشكله المغرب بالنسبة لسبتة ومليلية المحتلتين؛ وإن مستشاريه حذروه من أن الوجود العسكري في سبتة  لن ينزع فتيل التوتر، فتم التخلي عن الخطة.

الخبر جاء من مصادر دبلوماسية وأوردته صحيفة “أوك دياريو” الإسبانية، مشيرة أن الخطة كانت تأخذ بالحسبان النشر السريع المؤقت للقوات المسلحة في سبتة السليبة، والهدف هو “إرسال” رسالة إلى الرباط حول الحزم الإسباني، حسب تعبيرها.

وأضافت "أوك دياريو" أن سانشيز رفض ذلك لأنه لن يساعد في “نزع فتيل” التوتر، التي تعرفه بلاده مع الرباط، على خلفية استقبال مدريد لزعيم البوليساريو، ابراهيم غالي، سرا وبهوية جزائرية مزيفة.

وأوضحت الصحيفة الاسبانية ، أن “خطة وزارة الدفاع الإسبانية، جاءت بعد أن طلبت حكومة سانشيز من مجموعة من كبار المسؤولين وضع خطة رد إسباني على الرباط، حيث كانت تهدف الخطة إلى إرسال قوات من لواء ‘الملك ألفونسو الثالث عشر الثاني إلى سبتة ومليلية المحتلتين، بحجة إجراء “مناورات عسكرية روتينية” بالاشتراك مع وحدة الفيلق المتمركزة في سبتة.