الخميس 28 مارس 2024
سياسة

مطالب إقالة العثماني تشتت صفوف صقور البيجيدي

مطالب إقالة العثماني تشتت صفوف صقور البيجيدي عبد الإله بنكيران، و سعد الدين العثماني
اعتبر مراقبون خروج عبد الإله بنكيران بتصريح مباشر يوم الأربعاء 23 دجنبر 2020 على مواقع التواصل الاجتماعي، بأنه بداية عملية انشقاق في صفوف الحزب، والتي ستليها طبعا بوادر استقلال القرار السياسي داخل حزب العدالة والتنمية عن أبواق حركة التوحيد والإصلاح. 
و كانت أسبوعية " الوطن الآن" قد خصصت ملفا خاصا على إثر بلاغ سياسي لذات الحركة و الذي أملت فيه على المؤسسة الملكية بشكل وقح ما يجب وما لا يجب.
 البلاغ السياسي لحركة التوحيد والإصلاح كان قد خلق نقاشا واسعا في أوساط الرأي العام الوطني، نظرا لوقاحة مضمونه، ولعبه على أوتار القضية الفلسطينية وربطها بمسألة الإيمان بالله، حيث أن هناك من رأى فيه استهدافا للمؤسسات الوطنية، وإقحام شخص الملك في دائرة التنازل عن "القدس" من خلال قرار اعتراف أقوى دولة بمغربية الصحراء (ملف "الوطن الآن" تحت عنوان: " البلاغ السياسي لحركة التوحيد و الإصلاح يعزف على وتر العقيدة وربطها بفلسطين لهذا السبب")
تدخل الزعيم عبد الإله بنكيران أكد ما تناولته جريدة "الوطن الآن" من شطحات للدرع السياسي والدعوي لحركة التوحيد والإصلاح، وتقاسم الأدوار بينها وبين الحزب، للتهجم على قرارات أعلى سلطة في البلاد ، ومطالبتها باستقالة رئيس الحكومة أمين الحزب من مهامه الحكومية والحزبية بعد توقيعه على الإعلان المشترك مع أمريكا وإسرائيل (المطالبة بعقد المجلس الوطني الاستثنائي)
في هذا السياق قال بنكيران في خرجته مخاطبا صقور الحزب والحركة : "لا أحد سيعجبه الحال، ولكن ممكن مثلا مراسلة الحزب أو مؤسساته.. ولا يمكن القبول بمطالب إقالة العثماني.. هذا ليس الحزب الذي أعرف.. يجب احترام مؤسسات الحزب وممكن انعقاد المجلس الوطني أو مؤتمر استثنائي ويتم الاستماع للعثماني.."
إن عملية اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء وإحداث قنصلية بمدينة الداخلة، وإعادة فتح جسور التواصل مع إسرائيل كانت بمثابة الضربة القاضية التي أربكت حسابات الكثيرين سواء في  ملعب حركة التوحيد أو في صفوف حزب العدالة والتنمية الذي يشرب من ينبوع نهر الإخوان المسلمين، ومخططات تركيا أردوغان، لاستمرار جثومهم على صدر المواطن البسيط باسم الإيمان بالله.
 في نفس السياق  قال مصدر جريدة "أنفاس بريس" مؤكدا استنتاجه:"أنا وحسب استنتاجي بعد الاستماع إلى مداخلته.. كان يقطر الشمع على العثماني وقيادة الحزب تقطيرا ويتوعدها بمعركة تقرير مصير في المؤسسة الحزبية.. خاصة في الاجتماع الإستثنائي. 
لو كان فعلا يريد اخراس أعداء التطبيع لرفض جملة وتفصيلا عقد هذا الاجتماع.. ولكن ربما يريد للحزب أن يتشظى... كما تشظت أحزاب قبله بفعل مواقفها.."
نفس المراقبون يتوقعون فك الإرتباط بين الحركة والحزب من خلال عملية انشقاق في صفوف صقور العدالة والتنمية وشيوخ الحركة، واعتبروا خرجة بنكيران تبشر بهذا الإنشقاق لفصيلين :
فصيل يدافع لصالح العلاقة مع إسرائيل ولو بشكل محتشم، و فصيل آخر ضد إحياء العلاقات الدبلوماسية من خلال فتح مكاتب الاتصال بين المملكة المغربية و إسرائيل، واعتبر المراقبون أن الخلاصة هي أن جزء كبير من تلك الأصوات النشاز التي تصدر من أفواه الحركة والحزب أوتوماتيكيا هي ضد مغربية الصحراء. 
إن الأيام القليلة القادمة كفيلة بإماطة اللثام وإسقاط أقنعة شيوخ صقور الإسلام السياسي الذين ينطبق عليهم المثل المغربي "تمسكن حتى تمكن".