الخميس 25 إبريل 2024
سياسة

صحفي موريتاني:  إغلاق معبر الكركارات هو إعلان حرب ضد موريتانيا

صحفي موريتاني:  إغلاق معبر الكركارات هو إعلان حرب ضد موريتانيا عناصر تابعة لجبهة البوليساريو أقدمت على  تخريب الطريق الوحيد الرابط بين المغرب وموريتانيا 
صرح الكاتب والصحفي الموريتاني، عبيد ايميجن أن إغلاق ممر الكركرات هو بمثابة حرب غير معلنة على موريتانيا وليس المغرب، موضحا أنه ضرب في صميم أمنها الغذائي. كما حذر أن أسبوعا واحدا من الإغلاق كفيل بأن يجتاح موريتانيا الجوع والأمراض.
 وكانت عناصر تابعة لجبهة البوليساريو قد اقدمت على إغلاق معبر الكركرات الحدودي على تخريب الطريق الوحيد الرابط بين المغرب وموريتانيا، في خطوة تروم زعزعة استقرار المنطقة وتأجيج الوضع بعد سلسة الانكسارات السياسية والدبلوماسية على مستوى منظمة الأمم المتحدة. وهو ما اعتبر تحد سافرٍ لقرارات مجلس الأمن الدولي قامت مجموعات مدنية قادمة من الرابوني، تحرصها ميليشيات البوليساريو المسلحة، يوم السبت 24 أكتوبر 2020 ، بتخريب الطريق بشكل يطرح تساؤلات كثيرة بشأن الأهداف السياسية من وراء إغلاق بوابة المملكة الرسمية نحو القارة الإفريقية.

كما أن جبهة البوليساريو تجاهلت  دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريس، الذي حث المتظاهرين بمنطقة الكركرات على ضبط النفس، وفتح حركة المرور فورا، واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لنزع فتيل التوتر.