السبت 20 إبريل 2024
كتاب الرأي

مرفوق: أين  نحن من معايير ومساطر التعيين في المناصب العليا بوزارة بوشارب !؟

مرفوق: أين  نحن من معايير ومساطر التعيين في المناصب العليا بوزارة بوشارب !؟ محمد مرفوق
ليس من الممكن  بل و ليس من المعقول أن تحدث كل هذه الأمور الداعية إلى كل هذه الشبهات في مسطرة التعيين في المناصب العليا داخل إدارة "نزهة بوشارب"، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وخاصة بعد أن تلقت الحكومة مؤخرا توجيهات واضحة من طرف الملك في هذا الشأن حين دعا في خطابه الأخير بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة، "إلى القيام بمُراجعة عَميقة لمعايير ومساطر التعيين في المناصب العليا، بما يُحفز الكفاءات الوطنية على الانخراط في الوظيفة العمومية ويجعلها أكثر جاذبية"،  وأكد الملك على أن "نجاح خُطة الإنعاش الإقتصادي والتأسيس لعقد اجتماعي جديد يَقتضي تغييراً حقيقياً في العقليات وفي مستوى أداء المؤسسات العمومية"، ملحا على أن السبيل إلى هذا المبتغى لن يتم إلا باعتماد "مبادئ الحكامة الجيدة، وربط المسؤولية بالمحاسبة"..
غير أنه ولأول وهلة، ما يبدو ظاهرا للعيان على صعيد القطاعات برمتها، هو بعيد كل البعد عن مظاهروقواعد الحكامة الجيدة في تدبير الشأن العام..
ونحن في النقابة المستقلة  في القطاع "سماتشو" تتساءل بالمناسبة: لماذا لا يتم تطبيق أحكام الحكامة في مساطر التعيين في المناصب العليا داخل وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة!؟ و لماذا لا يتم تطبيق أحكام الشفافية في كل مراحل مسطرة التعيين في المناصب السامية بالوزارة ؟!! لماذا لا يتم التعريف مسبقا بالمعايير المطلوبة والمحددة لتولي المناصب العليا مع التأكد من صحتها وصحة مرجعيتها؟!! لماذا لا يتم التعريف رسميا ومسبقا بأسماء أعضاء لجنة الإنتقاء المكلفة بدراسة ملفات الترشيح وبالمؤهلات العلمية لعناصرها وانتماءاتهم السياسية في حالة وجودها؟! لماذا لا يتم الإعلان عن أسماء كل المرشحين لخوض مباراة الظفر بالمنصب؟! لماذا لا يتم الإعلان بكل مسؤولية عن الأسباب التي اعتمدتها اللجنة لإقصاء ملفات الترشيح التي تعتبرها غير مقبولة مع ذكر الأسماء المعنية؟! لماذا لا يتم في الأخير، في إطار الحق في المعلومة، وفي إطار الشفافية التامة، ورفع كل غموض ولبس، نشر محضر هذه اللجنة المكلفة بعملية الإنتقاء حتى يطلع الجميع على كل المراحل التي مرت منها عمليات الانتقاء وعلى حسن تطبيق المعايير التي اعتمدتها في اتخاذ قرارها؟!!
الأسئلة التي نطرحها  تأتي مشروعيتها  في كوننا لسنا أمام سر أمني خطير أو أمام سر من أسرار الدولة البالغة الأهمية!؟ ؟ والذي قد يؤدي الكشف عنه إلى إلحاق أضرار بمؤسساتها!!
لذلك تنتظر  "سماتشو" الجواب  من الإدارة  وتحديدا من "عبد اللطيف النحلي"، الكاتب العام لقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير، ومن "ماجدة الورديغي"، الكاتبة العامة لقطاع الإسكان وسياسة المدينة، بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بصفتهما المسؤولان عن إدارة مصالح الوزارة بما في ذلك "إدارة شؤون الموظفين" بصفة عامة سواء تعلق الأمر بالتوظيف أو التعيين، كما هو منصوص عليه في المادة الرابعة من المرسوم رقم 44-93-2 بتاريخ 7 ذي القعدة 1413 (29 أبريل 1993) المتعلق بوضعية الكتاب العامين للوزارات.
 كما  أن نقابة "سماتشو"،  تنتظر اليوم، أكثر من أي وقت مضى، من الوزيرة "نزهة بوشارب"، المسؤولة عن قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، متى  ستعمل على دفع إدارتها إلى تنفيذ تعليمات جلالة الملك الموجهة لأعضاء الحكومة في هذا الصدد، باعتماد "مبادئ الحكامة الجيدة، وربط المسؤولية بالمحاسبة"، والقيام "بمُراجعة عَميقة لمعايير ومساطر التعيين في المناصب العليا، بما يُحفز الكفاءات الوطنية على الانخراط في الوظيفة العمومية ويجعلها أكثر جاذبية"، مادام هذا هو السبيل الأنجع لنجاح الخطط ومشاريع العمل وأداء المهام على أحسن وجه.!!.
و  نعتبر في سماتشو مبدأ تكافؤ الفرص مطلب أساسي من أجل العمل على إنجاح "خطة الإنعاش الاقتصادي" والدفع إلى "تغيير العقليات ومستوى الأداء".. وللأسف، أنه إذا كان من الملاحظ تسجيل غياب الدور المناط بمؤسسة الكتابتين العامتين للوزارة في هذا الصدد، وتقاعس الإثنين في القيام بما هو مطلوب منهما حسب ما جاء في النص المؤسس لهما، فإنه لا يسع نقابة "سماتشو" سوى أن تطلب من السيدة الوزيرة، التدخل العاجل والفوري لجعل حد لكل هذه التضاربات في القيل والقال، والكلام الزائد، ولتوضيح الأمور وإزالة كل لبس وغموض في مساطر التعيين، حتى ينقشع الضباب، وتوضح الرؤية، وتطمئن الأنفس والقلوب، وتعطي بذلك للجميع، درسا هاما في تطبيق مبادئ الحكامة الجيدة في تدبير الشأن العام، والسير على خطى ومنهج ما دعا ويدعو إليه عاهل البلاد لتحقيق التغيير في التصرف والعقليات الذي نصبو إليه جميعا ضمانا لخير البلاد والعباد
محمد مرفوق الكاتب الوطني  للنقابة الوطنية "سماتشو"