الخميس 25 إبريل 2024
كورونا

حسن الألوسي:  هذه أهم منصات التعليم عن بعد في زمن " كورونا"

حسن الألوسي:  هذه أهم منصات التعليم عن بعد في زمن " كورونا" د.حسن الألوسي
في سياق قرار شركات الاتصالات الثلاث: "اتصالات المغرب"، "أورنج" و"إنوي"، بالنسبة للشبكات الثابتة والمتنقلة، الولوج مجانا بصفة مؤقتة إلى جميع المواقع والمنصات المتعلقة ب "التعليم أو التكوين عن بعد"، الموضوعة من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.
 يوضح د.حسن الألوسي،  مؤسس شركة "موبيتكوم"، في حوار مع "
أنفاس بريس"، أنواع الربط ، مميزات كل ربط ، وهل يشمل القرار التعليم بصنفيه العام والخاص.
في ظل تداعيات أزمة كورونا والاجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات والوزارات الوصية، قررت شركات الاتصالات الولوج مجانا بصفة مؤقتة لمنصات التعليم والتكوين عن بعد؟ ماهي أنواع الربط في نظرك؟
هناك نوعين من الربط في العرض :الربط الارضي و يهم بالأساس خط الاشتراك الرقمي الغير المتماثل (ADSL) و خط الالياف الضوئية ( Fibre optique) والربط الثاني الخلوي و يهم الإنترنت عبر الهاتف النقال (Mobile 4G) و هو المعني أكثر بهذا العرض المؤقت.
ما هي مميزات كل ربط؟
لكل ربط مميزات و سلبيات. فالربط عبر الهاتف النقال سرعته في المتوسط 20 ميجا و قد تصل إلى 80 ميجا و ميزته أن تغطيته واسعة قد تشمل القرى و المناطق النائية.
بينما خط الالياف الضوئية، ورغم أن سرعته تبدأ من 100 ميجا و قد تقارب في بعض الأحيان 1 جيجا، لكن تغطيته لا تتعدى المدن الكبرى (نحن في المغرب في بدايات إستخدامه).
ماهي روابط أو المنصات المتعلقة بالتعليم أو التكوين عن بعد؟
يتعلق الأمر بالمنصات التي وفرتها وزارة التربية و التعليم: 
1 www.men.gov.ma 
2 telmidtice.men.gov.ma
3 moutamadris.men.gov.ma
4 www.soutiensco.men.gov.ma
5 orientationfp.men.gov.ma
6 waliye.men.gov.ma

والقائمة قد ترتفع مع الوقت.
لكن هذه القائمة تستثني اليوتوب (YouTube) و نعرف مدى غنى هذه القاعدة للتعليم عن بعد.
هل هذه المنصات الرقمية مقتصرة على التعليم العمومي فقط؟ أم تشمل أيضا التعليم الخاص؟
لائحة الوزارة، في هذا العرض، تشمل المنصات الموجهة للتعليم العمومي كما ذكرناها سالفا. لكنها لا تشمل منصات أخرى للتعليم الخاص كبرونوت ( Pronote).
أيضا العرض لا يشمل تطبيقات التعليم عن بعد كسكايب (Skype) و زوم (Zoom ).و هذا في حد ذاته يحد من مميزات العرض. 
من هو حسن الألوسي؟
د.حسن الالوسي، خريج المدرسة المحمدية للمهندسين و ماستر في ادارة الاعمال من مدرسة القناطر بباريس و حاصل على الدكتوراة في الاعلاميات.
بدأ حياته العملية بفرنسا في شركة لتطوير البرمجيات قبل ان يلتحق بشركة جماديك (GEMADEC) كمدير للخدمات (Directeur des Services) و بعد ذلك مدير المشاريع (Directeur de Projets) بشركة ان سي ار (NCR). في 2013، أسس شركة موبيتكوم (MOBITCOM) لتصبح رائدة في مجال البنيات التحتية للإتصالات السلكية و اللاسلكية و تكنولوجيا المعلومات (Intégration des infrastructures Télécoms et IT). الشركة مقرها في الدار البيضاء و لها فرع في دكار (السنغال) لإدارة مشاريعها في افريقيا الغربية.