السبت 20 إبريل 2024
سياسة

كورونا.. كم من مرة سخر الملك الجيش لمواجهة الطوارئ؟

كورونا.. كم من مرة سخر الملك الجيش لمواجهة الطوارئ؟ كلما واجه المغرب طارئا إلا وحرك الملك محمد السادس الذراع الإنساني للجيش
أصدر الملك محمد السادس، بصفته القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يوم 17مارس 2020 تعليماته إلى الجنرال الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قصد وضع المراكز الطبية المجهزة رهن إشارة المنظومة الصحية بكل مكوناتها، لمواجهة فيروس كورونا.
في هذا السياق يجب التذكير بأنه ليست المرة الأولى التي تتم فيها الاستعانة بالجيش المغربي؛ بل كانت قواته المدربة دائما في الصفوف الأولى عند الأزمات، وأبانت عن جاهزيتها بحكم تجربتها وخبرتها أولا، وما تتوفر عليه ثانيا من معدات وآليات ولوجستيك.
"أنفاس بريس" تعرض في هذه الورقة بعض المحطات البارزة التي أخرج فيها محمد السادس، القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، الجيش لمواجهة الطوارئ.
 
25 نونبر 2002
شب حريق بمصفاة لا سامير بالمحمدية وهي أكبر معامل تكرير النفط بالمغرب. وقد تمت السيطرة على الوضع بعد تدخل فرق مختصة من الجيش الملكي.
24 فبراير 2004
زلزال يضرب الحسيمة وإمزورن وتماسينت وباقي القرى الواقعة في ضواحي الإقليم.
وسخرت القوات المسلحة الملكية إمكانياتها كافة موارده، البشرية واللوجيستيكية لتطويق تداعيات الحدث المؤلم.
أكتوبر 2010
إصدار مرسوم يتوخى تحسين مستوى الخدمات التي تقدمها المستشفيات العسكرية والرفع من مردوديتها بناء على أمر من الملك محمد السادس الذي طالب بإعادة تنظيم هذه المستشفيات العسكرية.
الملك يأمر بإقامة ثلاثة مستشفيات عسكرية ميدانية لمواجهة موجة البرد الشديد في تونفيت وأموغار بإقليم ميدلت، والثالث بأيت محمد بأزيلال بسبب وعورة التضاريس بهذه المناطق.
8 نونبر 2010
الملك محمد السادس يقوم بزيارة تفقدية للمستشفى العسكري الميداني بأكوديم بقيادة تونفيت بميدلت.
27 نونبر 2010
الملك يأمر بإقامة مستشفيين عسكريين: الأول بجماعة تيكوكة بإقليم تارودانت والثاني بتغدوين بإقليم الحوز .
نونبر 2014
عرف إقليم كلميم جنوب المغرب، فيضانات مهولة جرفت معها السيول عدة أشخاص إثر سقوط أمطار استثنائية شهدتها المنطقة. وقد تمكنت قوات الدرك والجيش من إنقاذ 300 شخص كانوا في حالة خطر
1 نونبر 2016
تسخير الجيش للقيام بحملة تمشيطية واسعة بالأقاليم الصحراوية، خاصة بالسمارة وطانطان لإزالة الألغام بسبب الفياضانات التي جرفت هذه الألغام التي سبق وأن وضعتها الجزائر والبوليساريو في الحرب التي خاضها المغرب ضدهما من 1975 إلى 1991.
26 نونبر 2016
الملك يأمر بإحداث مستشفى عسكري بواوويزغت لفائدة سكان المناطق الجبلية بأزيلال.
31 دجنبر 2016
الملك يعطي تعليماته لإقامة مستشفيات عسكرية ميدانية بأقاليم: أزيلال وخنيفرة وميدلت لمواجهة الانخفاض الشديد في الحرارة.
نونبر 2018
تحركت قافلة طبية للقوات المسلحة الملكية، بأمرمن الملك، من الرباط نحو أنفكو بإقليم ميدلت؛ وذلك لإقامة المستشفى الميداني الطبي- الجراحي ، لتقديم المساعدة لساكنة بعدما حاصرتها الثلوج وذلك بتوفير الاحتياجات الضرورية من أدوية وعلاجات طبية، وأغطية ومواد غذائية .
24 يناير 2017
الملك يأمر بإقامة مستشفى ميداني بجماعة مغراوة بإقليم تازة لمواجهة الصقيع الشديد.
فبراير 2017
الملك يأمر بإحداث مستشفى عسكري بكل من الأقاليم التالية: أزيلال ، خنيفرة وميدلت لمواجهة موجة البرد القارس وتساقط الثلوج.
23 فبراير 2017
تسخير الجيش لمساعدة السكان المتضررين من فيضانات إقليم كلميم.
ماي 2017
الجيش يتدخل لمواجهة الهجمات الإلكترونية لفيروس "الفدية الخبيثة" حيث تم تسخير مديرية أمن نظم المعلومات التابعة للقوات المسلحة الملكية لحماية الأنظمة المعلوماتية الخاصة والقطاعات الحكومية الحساسة من القرصنة.
يناير 2018
الملك محمد السادس يأمر بإحداث مستشفى عسكري بأسمرير بإقليم تنغير لمواجهة تداعيات البرد القارس وآخر بجماعة للا عزيزة بإقليم شيشاوة.
23 نونبر 2018
الملك يأمر بإقامة مستشفيين ميدانيين: واحد بأنفكو بإقليم ميدلت، والثاني بواوويزغت بإقليم أزيلال، لمواجهة الانخفاض الحاد في درجة الحرارة.
ماي 2019
الملك يأمر بإطلاق عملية طبية عسكرية لفائدة أربع أقاليم بجنوب شرق المملكة حيث استفاد منها سكان الجماعات التالية: طاطا، أقا، فم الحصن، فم ازكيد، محاميد الغزلان، تاكونيت، النيف، الطاوس، بوذنيب، بوعناني وتندرارة.
17 مارس 2020
الملك محمد السادس يأمر الجنرال الوراق المفتش العام للجيش بوضع المراكز الطبية المجهزة رهن إشارة المنظومة الصحية بكل مكوناتها للحد من انتشار فيروس كورونا.