الخميس 18 إبريل 2024
فن وثقافة

تقديم كتاب" الملتقى الثقافي ببني خلوق بإقليم سطات"

تقديم كتاب" الملتقى الثقافي ببني خلوق بإقليم سطات" جلسة تقديم الكتاب
في كلمته خلال جلسة تقديم كتاب "الملتقى الثقافي ببني خلوق "يوم السبت 15 فبراير2020 برواق جامعة الحسن الثاني بالمعرض الدولي للكتاب كشف الدكتورشعيب حليفي رئيس مختبر السرديات بكلية الآداب بن مسيك انه "حاولنا إقامة هذا الملتقى الثقافي بجماعات أخرى، ولكننا قوبلنا بالرفض والغريب أن جماعة بني خلوق قد كانت متحمسة أكثر منا بل وأحرجتنا في طلب المزيد؛ منوها في نفس الوقت بروح التعاون والمصداقية الثقافية لدى الجماعة للنهوض بالشأن الثقافي بمنطقة بني مسكين إقليم سطات.
ومن جهته أكد المترجم الدكتور عبد الرحيم حزل، في كلمته على أن جماعة بني خلوق هي نموذج نادر من الجماعات التي تهتم بالشأن الثقافي وخاصة تعاونها لانجاز ترجمة كتاب الدكتور "جاك بيرك مواثيق الرعي ببني مسكين".
وفي هذا السياق أبرز رئيس الجماعة عبد الرزاق الناجح أن الشأن الثقافي هو أولوية من ضمن أولويات التنمية لدى المجلس الجماعي لبني خلوق و دعا الجميع إلى الحضور للملتقى الثقافي الرابع المقرر يوم 4 أبريل 2020.
واستعرض أحمد الناهي محافظ المكتبة الجماعية لبني خلوق في كلمته كرونولوجيا المسيرة الثقافية بالجماعة التي ابتدأت بافتتاح المكتبة في مسار أكيد سماه الكفاح من اجل الثقافة ببني خلوق؛ وهو ما اعتبره،أيضا، محمد حيسان مدير المصالح بنفس الجماعة في تدخله مسارا هادفا من أجل نهضة ثقافية فاعلة لفك العزلة الثقاقية عن سكان الجماعة.
وتوجت المداخلات في الأخير بكلمة المسرحي المسكيني الصغير الذي انتهز الفرصة ليوجه دعوة إلى وزارة الثقافة من أجل الإسراع في انجاز بنية تحتية ثقافية بهذه الجماعة التي أثبتت جدارتها لتكون قاعدة للثقافة بالمنطقة خاصة وبإقليم سطات بصفة عامة.