الجمعة 29 مارس 2024
رياضة

البهجة: كل منتخبات العالم تعتمد على هدافي بطولاتها إلا المنتخب المغربي بسبب تعنت رونار!!

البهجة: كل منتخبات العالم تعتمد على هدافي بطولاتها إلا المنتخب المغربي بسبب تعنت رونار!! أحمد البهجة
تواصل "أنفاس بريس"التواصل مع الفعاليات الرياضية المغربية من أجل إغناء النقاش للوقوف على الأخطاء الفادحة التي ساهمت في ألإقصاء المبكر للمنتخب الوطني المغربي من منافسات كأس إفريقيا.
وهكذا تواصلت "أنفاس بريس" مع أحمد البهجة؛ اللاعب الدولي السابق، الذي بصم اسمه في تاريخ كرة القدم الوطنية كهداف للبطولة، عندما كان نجما متألقا في صفوف الكوكب المراكشي، وهو ما فتح له باب الاحتراف بالدوري السعودي الذي حقق به نتائج باهرة مع مجموعة من الأندية..
وفي سياق حديثه عن إقصاء المنتخب المغربي بمنافسات الكان2019، تحدث البهجة قائلا:" لا أفهم كيف أن جامعة كرة القدم منحت الصلاحيات المطلقة للمدرب هيرفي رونار ليتصرف في شؤون المنتخب الوطني كيفما شاء وأراد، وهذا هو عمق الإشكال، فمن وجهة نظري، أرى أن الجامعة كانت ملزمة بوضع مجموعة من الشروط وبشكل مكتوب مع المدرب رونار، وكل هذا كان من المفروض أن يتضمنه العقد المبرم بين الطرفين، ومن جملة ما أرى ضروري التعاقد في شأنه إشراك اللاعبين المحليين ضمن التشكيلة الرسمية، ولما لا تحديد عدد اللاعبين بنسبة 4 لاعبين محليين على الأقل، على غرار البند المتعلق بإشراك اللاعبين أجانب بالبطولة الوطنية، والمحدد في ثلاثة لاعبين.
من هذا المنطلق سيفرض على المدرب إعطاء أهمية للاعبي البطولة الوطنية من جهة، وترك خلف للمستقبل من جهة ثانية. كما هو الحال الآن، بعد الإقصاء فجميع اللاعبين عادوا للبلدان الأوروبية فمع من يتم التشاور أو تقييم الحصيلة... من هنا أرى بأن المدرب رونار جعل من المنتخب المغربي حقلا للتجارب،اشتغل بالطريقة التي اختارها ولا أحد وجه له أية ملاحظة،ومن هنا كان مصدر الفشل.
وحول اللاعبين الذين يمارسون بالبطولة الوطنية ويراهم البهجة مؤهلين لحمل القميص الوطني، تحدث البهجة قائلا: " لا يعقل،أن هداف البطولة لا يكون ضمن صفوف المنتخب الوطني، وليس هذا بالمنتخب المغربي، بل كل منتخبات العالم لكرة القدم، فالهداف من المفروض أن يكون في مقدمة اللاعبين المتواجدين ضمن التشكيلة الرسمية للمنتخب الوطني، وإنني أعني هنا اللاعب محسن ياجور، فهذا اللاعب لازال يتوفر على الإمكانيات التقنية الكبيرة، وكانت مكانته بالتشكيلة الأخيرة للمنتخب الوطني حاضرة، وإنني جد متأكد لو أعطيت الفرصة لياجور لكان في المستوى المتميز، لكون ياجور له مؤهلات كروية كبيرة ويجيد المراوغات والاختراق نحو شباك الخصم، وهذا الأمر كان غائبا عن أغلبية لاعبي المنتخب الوطني.
وحول مستقبل المنتخب الوطني قال البهجة" شخصيا أرى بأن مستقبل المنتخب الوطني في الاعتماد على اللاعب المحلي ولو بنسبة50 بالمائة، فإن اللاعبين المغاربة المحترفين في الوقت الحالي تراجع مستواهم،وهناك فرق كبير بين تجربة العقدين الأخيرين والوقت الحالي، فلم نعد نجد المستوى الكروي لأمثال بصير وحجي، وشيبو، وبودربالة....فهؤلاء لاعبين كبار بمستواهم التقني وفنياتهم الرائعة ، اليوم تغيرت الأمور، ووجب تغيير المسؤولين عن كرة القدم الوطنية لمنهجيتهم الحالية، حان الوقت للاستفادة من الأخطاء، ومنح الفرصة للاعب المحلي، ففي الاعتماد عليه مسار سليم لبناء منتخب قوي، وعلى الجميع أن يساهم في هذا المشروع الذي حان الوقت لتطبيقه، كفى من صرف الملايين من أجل لاشيء... ".