السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

مجلس جماعة الريش يقدم روايته لحادثة إيقاف حافلة تقل عناصر من "البيجيدي"‎

مجلس جماعة الريش يقدم روايته لحادثة إيقاف حافلة تقل عناصر من "البيجيدي"‎ السيارة التي تم ايقافها
على إثر الخبر الذي نشرته جريدة "أنفاس بريس" أمس السبت 29 يونيو 2019 بخصوص إيقاف حافلة تابعة لجماعة الريش تقل 12 أستاذا ينتمون لمدرسة خصوصية بالمدينة، نشر مجلس جماعة الريش بيانا في الموضوع عبر الصفحة الرسمية لرئيس الجماعة أحمد العزوزي، ورغم عدم توصل الجريدة بالبيان رسميا، فإنه ومراعاة لضوابط وأخلاقيات المهنة وفي إطار الحياد الموضوعي للجريدة وتنويرا للرأي العام ننشر أهم ما جاء في البيان الصادر عن مجلس جماعة الريش مرفقا بملاحظات المحرر.
 

أكد بيان مجلس جماعة الريش أن الجهة التي منعها من الإستفادة من الحافلة من طرف أمن وباشا المدينة والقوات المساعدة هي جمعية آباء وأمهات تلاميذ وتلميذات مؤسسة مجموعة مدارس زيز للتعليم الخصوصي والتي تقدمت لمصالح الجماعة بطلب في الموضوع، وحظيت بالموافقة وفق الشروط والمعايير المعمول بها داخل الجماعة إسوة بباقي الجمعيات المستفيدة ( سابقا ) كما نفى البيان وجود أي علاقة لأعضاء الجمعية بحزب العدالة والتنمية.

البيان ذاته استغرب من طريقة ودوافع منع الجمعية من الإستفادة من الحافلة شأنها في ذلك شأن باقي الجمعيات، كما أكد البيان تشبت الجماعة بتلبية طلبات جمعيات المجتمع المدني باعتبارها شريكا في خدمة التنمية بالإستفادة من حافلة النقل الجماعي دون تمييز وفق الشروط والمعايير المعمول بها داخل الجماعة.

وفي ما يلي ملاحظات المحرر :

أول ملاحظة تتعلق بالبيان هو تزامن الترخيص للجمعية المذكورة مع نهاية الموسم الدراسي، علما أن المستفيدين من الرحلة السياحية نحو مدينة البوغار والذين تم ايقافهم على متن الحافلة ليسوا تلاميذ بل أساتذة وأستاذات محترمات ينتمون لنفس المدرسة الخصوصية والتي يديرها عضو في "البيجيدي".

ثانيا، المدرسة الخصوصية المشار إليها ليست في حاجة إلى دعم الجماعة ولا إلى تسخير إمكانيات ودعم الجماعة لتنظيم رحلة سياحية لفائدة أساتذتها، علما أنها تتوفر على أسطول للحافلات، فلماذا غظت الطرف عن أسطولها وفضلت اللجوء إلى حافلة الجماعة، علما أن الجمعيات والمنظمات التطوعية التنموية والإجتماعية والتربوية في المنطقة تعد في أمس الحاجة لدعم الجماعة، وكان من الأجدر أن تحظى بالأولوية بعيدا عن أي رهانات سياسية أو انتخابوية ضيقة .

ثالثا، الحافلة تم ايقافها من طرف أمن الريش وباشا المدينة تحت جنح الظلام، فماهو السبب الذي دعا القائمين على الرحلة إلى تنظيمها في ساعات متأخرة من الليل ؟ هل تتوفر الرحلة على ترخيص قانوني من السلطات المحلية ؟ مادامت كذلك لماذا تم ايقافها من طرف السلطات ؟ ماهي المعايير والشروط التي تخول لرئيس الجماعة منح جمعية دون أخرى حق الإستفادة من حافلة الجماعة ؟ هل أضحى الشغل الشاغل ل" البيجيدي" هو استغلال الأموال العمومية وإمكانيات الدولة لدعم جمعيات موالية تمهيدا لتوظيفها كدورع انتخابية في محطة 2021 ؟

إن حادثة أول أمس الجمعة 28 يونيو 2019 تستلزم فتح تحقيق جدي من طرف السلطات الإدارية التي أوكل لها المشرع سلطة المراقبة الإدارية تفعيلا لمبدأ الحكامة الترابية وربط المسؤولية بالمحاسبة، كما تستلزم تدخل عاجل للمجلس الجهوي للحسابات للوقوف على مدى احترام مجلس جماعة الريش للضوابط القانونية في ما يتعلق بتسخير إمكانيات الجماعة المادية واللوجستيكية لفائدة بعض جمعيات المجتمع المدني بالمدينة، وضمنها حافلة النقل الجماعي.