الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

سفير سويسرا بالمغرب يكشف عن مشاركة بلاده بالمعرض الدولي للفلاحة 2019

سفير سويسرا بالمغرب يكشف عن مشاركة بلاده بالمعرض الدولي للفلاحة 2019 سفير سويسرا بالمغرب يتوسط (يمينا) طارق السجلماسي وجواد الشامي. (يسارا) محمد صديقي و سامي زيريلي.

تسعى سويسرا ضيف الشرف الدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب "سيام" إلى تعزيز تعاونها مع المغرب في القطاع الفلاحي. في هذا الصدد، كشف ماسيمو بادجي، سفيرا سويسرا بالمغرب، خلال لقاء إعلامي نظم يوم الاثنين 8 أبريل 2019، بمقر إقامة السفير بالرباط، عن مشاركة بلاده ب"سيام". إلى جانب كل من طارق السجلماسي، رئيس جمعية "سيام". جواد الشامي، المندوب العام ل"سيام".  محمد صديقي ، الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري. وسامي زيريلي، رئيس غرفة التجارة السويسرية بالمغرب.

وأوضح سفير سويسرا قائلا: "بتسهيل الولوج إلى السوق الدولية أمام بعض المنتجات الغذائية والمحلية، خصوصا زيت أركان، وأكليل الجبل وفاكهة الصبار. وبتطوير  سلاسل قيم بمنظور تنموي، وبدعم بعض الجمعيات المهنية النشيطة في الفلاحة، فإن سويسرا تساعد على رفع  قيمة المنتجات الفلاحية وعلى تبادل الأفكار والتجارب على امتداد كل التراب الوطني المغربي".

وستكون سويسرا حاضرة  بواسطة العديد من المقاولات  المعنية من أجل الترويج بمكناس للابتكارات في القطاع الفلاحي. من جهته، أكد سامي زيريلي، رئيس غرفة التجارة السويسرية بالمغرب: "لقد صممنا رواقنا على شكل سفارة تضم أفضل ما تقدمه المقاولات السويسرية للفلاحة المغربية". مضيفا أن المقاولات السويسرية لا تقتصر على خلق المنتوجات والخدمات المبتكرة فقط، بل تشمل كذلك الزراعة الدقيقة ووصولا إلى الجمع الذكي للحليب".

خلال هذا المعرض، سيتم التوقيع على العديد من الاتفاقيات الملزمة للمقاولات السويسرية وللشركاء المغاربة، خاصة في مجال التشغيل والزراعة المستدامة. وستكون سويسرا ممثلة بمعرض "سيام" بوفد رفيع المستوى، يترأسه كاتب الدولة، بيرنار ليهمان، مدير المكتب الفيدرالي للفلاحة.

تجدر الإشارة إلى أن الاستثمارات السويسرية بالمغرب ارتفعت منذ خمس سنوات إلى ما يفوق 5 مليارات درهم، مع العلم أن 50 مقاولة سويسرية تخلق لوحدها 9000 منصب شغل مباشر بالمغرب.