الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

تضامنا مع الأساتذة المتعاقدين.. التنسيق النقابي بخريبكة يخرج في مسيرة غدا الثلاثاء

تضامنا مع الأساتذة المتعاقدين.. التنسيق النقابي بخريبكة يخرج في مسيرة غدا الثلاثاء إدريس سالك، الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بخريبكة مع صورة للوقفة الاحتجاجية

أعلن التنسيق النقابي الخماسي بإقليم خريبكة: CDT-UGTM-FDT-UMT-FNE تضامنه المطلق مع الأساتذة المفروض عليهم التعاقد وملفهم  المطلبي القاضي بالإدماج الفوري والعاجل في سلك الوظيفة العمومية من جهة، ومع الضحايا الذين تعرضوا للتعنيف من جهة أخرى. واتفق التنسيق النقابي على تنظيم مسيرة جهوية بجهة بني ملال خنيفرة صباح يوم الثلاثاء 26 مارس 2019 أمام مقر الأكاديمية بمدينة بني ملال.

 

هذا وكان التنسيق، الذي يضم النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بإقليم خريبكة، قد تحرك إثر التدخل العنيف للقوات العمومية على الأساتذة المفروض عليهم التعاقد بجهة بني ملال خنيفرة، خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظموها يوم الجمعة 22 مارس 2019 أمام المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم خريبكة.. وخلف التدخل العنيف إصابات في عدد من الأساتذة المحتجين، وكذلك بعض ضحايا في الأزقة المجاورة للوقفة الاحتجاجية، نقلوا على إثرها إلى المستشفى الإقليمي بالمدينة؛ كما تم تسجيل سرقة هاتف نقال لأحد الصحافيين الذي كان يغطي الحدث.

 

وكانت القوات العمومية قد قامت بإغلاق منافذ مكان الاحتجاج، الذي رفع فيه المحتجون شعارات مناوئة للتعاقد ولسياسة الوزارة في تدبير الملف، و كذلك على الحصار الأمني الشديد على الأساتذة المفروض عليهم التعاقد، والذي شمل حتى النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بإقليم خريبكة والصحافيين الذين منعوا بدورهم من التجول من وإلى مكان الاحتجاج..

 
واستمر الحصار لفترة ناهزت خمس ساعات، وذلك لمنع المحتجين من مغادرة المكان، مخافة أن ينظموا مسيرة احتجاج أخرى بالشموع.