الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

محمد الكتاني يعلن عن توصيات ملتقى المقاولة الصغرى

محمد الكتاني يعلن عن توصيات ملتقى المقاولة الصغرى محمد الكتاني
أعلن محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفابنك، عن أهم التوصيات المنبثقة عن ملتقى المقاولة الصغرى والتي أضاف لها مقترحاته الشخصية. 
وذلك في ختام  الملتقى  الذي نظمته مجموعة التجاري وفابنك، يوم الأربعاء 13 فبراير2019  بالدار البيضاء، بمشاركة أزيد من 600 فاعل اقتصادي  علاوة على ما يزيد عن 100 مقاولة صغرى.
 وجاءت التوصيات على الشكل التالي:
أولا، ضرورة تنفيذ حملات تحسيسية توعية بمختلف أنحاء المملكة المغربية حتى يطلع عدد أكبر ممكن من الشرائح المستهدفة من آليات الدعم الموجودة.
ثانيا، بالنظر للكم الكبير من البرامح العمومية وشبه العمومية، تكمن ضرورة إنشاء شبابيك وحيدة عبر ربوع المملكة بغية جمع كافة التدابير والمساطير لتقديم إجابة دقيقة لحاجيات المقاولات الصغرى وحاملي المشاريع في أسرع وقت.
ثالثا، تبسيط شروط الاستفادة من مناهج تدبير بعض البرامج بغية تمكين أكبر عدد من حاملي المشاريع
من الولوج إليها.
رابعا،  فتح قنوات التواصل حول المشاريع وتسهيل والولوج إلى القروض بشروط مرنة تحفيزية. مع العلم أن هذه التوصيات سيقدمها محمد الكتاني إلى مجلس إدارة المجموعة المهنية البنكية لكي يكون دعم من طرف المجموعة البنكية.
خامسا، إنشاء الشركات والمقاولات عبر بوابة إلكترونية.
وفيما يتعلق بالمحور الرئيسي بولوج المقاولات الصغرى إلى أسواق الصفقات العمومية، تم ادراج المفترحات التالية:
أولا: وضع تحفيزات ضريبية بالنسبة للمقاولات الكبرى  والمقاولات المتوسطة التي تمنح أزيد من 20 في المائة من صفقاتها للمقاولات صغرى لا يزيد رقم معاملاتها عن 10 مليون درهم. 
و هنأ محمد الكتاني على ما يقوم به محمد فكرات، الرئيس المدير العام لمجموعة كوسومار، كشركة كبرى تمد يد المساعدة يوميا إلى 1200 من الشركات الصغرى. في حين  قررت مجموعة التجاري وفابنك  منذ سنوات، يتابع محمد الكتاني، في إطار سياسة المسؤولية الاجتماعية للمجموعة أن نخصص ما يناهز 30 في المائة للمشتريات السنوية لفائدة الشركات الصغرى والمتوسطة المغربية.
ثانيا: إطلاق شارة المقاولة المسؤولة ومنحها إلى المقاولات التي لا تقتصر فقط  على منح أزيد من 20 في المائة من صفقاتها للمقاولات الصغرى، بل تقوم كذلك بأداء مستحقات هذه الأخيرة في أقل من شهر .
وأوضح محمد الكتاني أنه في إطار إشكالية الأداء، التزم صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب  بالقيام بعمل تحسيسي في هذا الميدان، مضيفا أنه يحرص شخصيا على مراقبة  مؤشرات اداء كل مموني التجاري وفابنك التي وصلت إلى أجل أداء 9 أيام.
ثالثا، خلق بوابة إلكترونية للصفقات العمومية لتكون هناك شفافية والولوج إلى المعلومة من طرف حاملي المشاريع الصغرى وأصحاب المقاولات الصغيرة. 
رابعا، تشجيع  ولوج المقاولات المبتكرة إلى الأسواق عبر برامج وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي،
أما بخصوص الجوانب المتعلقة بالولوج التمويل  وآجال أداء الضرائب تم الخروج بعدة توصيات مهمة ، حسب الكتاني ،من طرف الفاعلين في هذا المنتدى:
أولا:  التعميم والمنح التلقائي لضمانة الصندوق المركزي للضمان لكافة القروض الممنوحة للمقاولات الصغرى فصد الرفع من حظوظ  ولوجها للتمويل. وهكذا هذه الضمانة التلقائية لكل المشاريع التي ستمول ستشجع البنوك للمخاطرة اكثر لتمويل هاته المشاريع الصغرى.
ثانيا: يجب أن تستفيد المقاولة الصغيرة من مبلغ جزافي للضريبة. 
ثالثا: للتقليص من تأثير آجال الآداء، تحفيز البنوك من أجل تمويل أسهل بل بطريقة تلقائية لتلبية حاجيات الخزينة الناتجة عن أجال المقدمة من طرف المقاولات الكبرى.
رابعا: تنظيم ندوة وطنية حو إشكالية الجانب الضريبي المتعلق بالبنيات الصغرى والمقاولات حديثة النشأة لجعلها رافعة حقيقية للنمو. وهنا أدعو المجموعات المهنية للمقاولين الصغار والجد الصغار  لإعداد مقترحاتهم وأفكارهم قبل المناظرة الضريبية المقبلة المزمع عقدها قبل شهر رمضان. 
وارتباطا بالدور الجوهري للتكوين والرفع من كفاءات المقاولات الصغرى وحاملي المشاريع، سجل الكتاني  باهتمام بعض المقترحات المهمة بهدف التحسيس  والرفع من كفاءات ريادة الأعمال للأجيال المقبلة.
أولا: القيام بإدراج وحدة خاصة بتسيير المقاولات في كافة شعب التكوين الجامعي  وأزيد على ذلك في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانويات والتكوين التأهيلي. 
وأشار الكتاني إلى ما تقوم به مؤسسة "إنجاز المغرب" من عمل جبار لمساعدة مجموعة المدى في الميدان التحسيسي لشبابنا بروج المقاولة والمخاطرة عوض طلب وظيفة في القطاع العمومي أو الشبه العمومية أو الخاص.
ثانيا: تحديد تلقائي في إطار مسارات التكوين المهني المنظم من طرف مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لحاملي مشاريع الغد وتزويدهم ببرنامج تكميلي لتعلم المفاتيح الأساسية لتسيير المقاولة، ثم تمكينهم من تدابير الدعم لإنشاء المقاولة.
ثالثا: تنسيق كافة تدابير الاحتضان في إطار برنامج وطني من أجل ضمان مستوى موحد للرفع من كفاءة حاملي المشاريع.