الخميس 28 مارس 2024
كتاب الرأي

مومر : هل يرفض دونالد ترامب صفقة " المال السائل مقابل إيواء القاتل"؟!

مومر : هل يرفض دونالد ترامب صفقة " المال السائل مقابل إيواء القاتل"؟! عبد المجيد مومر الزيراوي
إن حق الإنسان في الحياة حق مقدس في جميع الرسالات الربّانية ، و منصوص على سُموِّ آثرِه القانوني ضمن الدساتير الوطنية و المواثيق الدولية. لأن الحق في الحياة هو عنوان  تمكين الإنسان من الحق في الوجود و الحق في البقاء كضرورة للتَّمَتُّع بكل الحقوق الإنسانية المنشودة . فالمفهوم يختزل جوهر الغايات من تكريم الله سبحانه وتعالى للإنسان، كما يعبر بالتجريد و التجرد عن حق مكفول لكل نفس بشرية.  
لذلك فالقرار المطروح تحت أنظار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، و الذي يتعلق بمطالبة الكونغريس الأمريكي تقديم جواب رئاسي يكشف الغطاء عن التفاصيل المُرعبة لجريمة القتل الغادر التي راح ضحيّتها كاتب مقالات  الرأي جمال خاشقجي – رحمة الله عليه -.
يجعلنا كشباب حداثي شعبي مؤمنين،  بكل ثقة،  في بزوغ فجر الحقيقة و سطوع  شمسِها . حتى تُنير لنا الكثير من الجوانب المظلمة  و الخلفيات المجرِمة ، و  التي  إسْتَثنَت جمال خاشقجي حامِل قلم الرأيِ المُخَالِف لرؤية إبن سلمان ، و حرمَتْهُ من حقِّه الطبيعي في الحياة و الوجود و البقاء ، ثم مَثَّلَت بِجُثَّتِه و أَخَفَتْهَا وفق سيناريو إجرامي مُنَظَّم ، و عن سبق إصرار و ترصد تمكن -بواسطتهما- القتلة المجرمين من تنفيذ أبشع عملية إغتيال قذرة شهدها الزمن الإنساني الحالي ، أو ما وجب علينا تسميتَهُا بجريمة القرن.
قد لا يُعادِل  وزْن " روح "  جمال خاشقجي مثقال صفقةِ الأموال و ملايير المعاملات التجاريةالتي يستفيد من أرباحها ثلة من  الشركات الأمريكية بعد تولي محمد ابن سلمان عهد الحكم بالمملكة العربية السعودية . إلاَّ  أنَّنا رغم كل ما نُطالِعه من عناوين و نُشاهِدُه من أخبار، لا و لن نستطيع التصديق بأن دولةً تنتمي إلى خانة الديمقراطية و صنعَت مجدها الحضاري من القيم النبيلة للأباء المؤسسين المجتمعين على إحترام الحرية و حقوق الإنسان،  يقوم رئيسُها الحالي بالتستر عن هوية مجرم قاتل يعلمُه بعينهِ و سمعِه ، و يَعرفُه من خلال تقارير الأجهزة الإستخباراتية و حجج التسجيلات الدامغة  ، و ليس -فقط- بِمُجرد شكوك الإشتباه في تَوَرُّطِّه المحتمل في جريمة قتل أبسط أوصافِها " داعشية " !...
إن اللّعب في الخفاءِ ضمان مَصالح بين كفتي الميزان ، و لعبة السياسة محفوظة بمواقِف الشُّجعان ، و لعبة الرأي ثقيلة التَّكْلُفة على أجساد أقلامِها و  العبرة لنا في قتل مُعارض رؤية إبن سلمان .. 
غير أن تلك الرّوح العزيزة عند خالِقِها ، تلك الإبتسامة الظاهرة على جمال خاشقجي ،  لا أعتقد أنها فارَقَت مُحَيَّاهُ عند لفظِ أنفاسِه الأخيرة .. قبل أن تُغْلَقَ أبوابُ الحياة الدنيا، و تختفي جثة جمال الإنسان بين مصالح لعبة الخفاء و سياسة مواقف التجاهل و  مقاربة القتل و تقطيع الأنامل الحاملة للرأي المُخالف.
و بعد التأكيد على أن السيد الرئيس ترامب ليس بجاهلٍ ، ننتقل إلى التذكير بأنَّ الله عزَّ و جَلَّ لا يتجاهَل .. لكي نمضي - بعدها -  بين بياض السطرِ المكتوب ، نمضي نحو القول أنَّ " الله  يُبَارِك USA " إذا و فقط إذا نصرَت الحقَّ و كشفت هويَّة الآمر المعلوم بالقتل و المُذْنِب بالجَهَالَة .. إذا إحترمت USA  تنوير الأباء المؤسسين ، و لازمت نور فلسفة دساتيرهم العظيمة.
 أكيد أن القرار ليس أمر إتخاذِه سهلٌ ، إلاَّ أن السيد  ترامب يعلم - علم اليقين - أن جريمة قتل جمال خاشقجي المُوَثَّقَة،  سوف تَظهر حقائق تَسجيلاتِها المُرهِبَة لا محالة – أَ كَانَ ذلك خلال ولايتِه أم بعدها – . و بالتالي  لا نتمنى من السيد دونالد ترامب ، بِصفَتِه الرئيس المُنتخب وفق قواعد اللعبة الديمقراطية داخل الولايات المتحدة الأمريكية ، أن يكون راغباً في توثيق إسمه ضمن موسوعات التاريخ السياسي الحديث من باب رذيلة التستر على مجرمٍ قاتلٍ ، مقابل عقد صفقة  القرن النازِل : " المال السائِل مقابل إيواء القاتِل"  ، و لا  أن يكون طامحاً  لِتَدوين إسمِهِ في سِجِلِّ المُتاجِرِين بمبدأ الحق في الحياة داخل محيط بورصة الأسهم المالية المُتَقلِّب الأمواج.
إن الجواب المُنْتَظَر قرار رئاسي سَيُوَضح بجلاء نموذج الديمقراطية و احترام حقوق الإنسان،  الذي تُقَدِّمُهُ الإدارة الأمريكية الحالية للأجيال الصاعدة من شعوب شمال إفريقيا و الشرق الأوسط ، و معهم جميع المناضلات و المناضلين بأقلامهم و أرائهم من أجل حرية التعبير ، و ضمان الحق في الحياة لكل المطالبات و المطالبين بالتَّحول السلمي الديمقراطي . و أختم بطرح السؤال العميق:
 هل التبشير الأميركي بالديمقراطية أخطأ طريق تمجيد الحرية و حقوق الإنسان ، و إتَّجَهَ بنا نحو تأييد صُنَّاع قرار القتل و تقطيع الأجساد و انتهاك الحرمات الديبلوماسية ؟!.
" لا يمكن لأحد أن ينال الإحترام عن طريق فعل الأفعال الخاطئة " أعتقد أن قائلها هو الرئيس الأمريكي الأسبق توماس جيفيرسون.