الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

بعد توقيع اتفاقية بين الحكومة والتجار: هل انتهت معركة الفوترة حول هذه النقط!؟

بعد توقيع اتفاقية بين الحكومة والتجار: هل انتهت معركة الفوترة حول هذه النقط!؟ من وقفة احتجاجية للتجار والحرفيين (أرشيف)

تم يوم الثلاثاء 15 يناير 2019، توقيع اتفاقية بين المهنيين والمدير العام للضرائب والمدير العام للجمارك، تحت إشراف وزير الاقتصاد والمالية، وذلك في إطار تسوية الخلاف الذي اندلع بخصوص إلزام التجار الصغار والمهنيين بالفواتير وبالتعريف الضريبي الموحد وبالتصريح الإلكتروني.

وتقول مصادر"أنفاس بريس"، بأن الاتفاق الموقع بين الأطراف المعنية أوضح، بصفة أساسية، نطاق تطبيق مقتضيات المدونة العامة للضرائب فيما يتعلق بالمجالات التي أثارت الكثير من الجدل والاحتقان.

وفي هذا السياق نصت الاتفاقية على النقط الخمس التالية:

- التجار الصغار والمهنيون الخاضعون للنظام الضريبي الجزافي غير معنيين بالإلزام القانوني المتعلق بالفواتير وبالتعريف الضريبي الموحد وبالتصريح الإلكتروني.

- حل إشكال العلاقات بين التجار الصغار وتجار الجملة ونصف الجملة، فيما يخص التعريف الضريبي الموحد، وهو ما سيعفي هؤلاء من إلزامية تقديم هذا التعريف.

- تكفل الإدارة الضريبية بحل مشاكل التجار والمهنيين مع المؤسسات التي تشترط التوفر على التعريف الضريبي الموحد (وخاصة أمانديس).

- اعتراف إدارتي الضرائب والجمارك بجميع الوثائق المثبتة لمصدر السلع أو إثبات حيازتها (خاصة البونات)، وعدم اشتراط الفواتير، وهو الأمر الذي كان قد تسبب في احتقان كبير على المستوى الوطني.

- الاتفاق على مأسسة الحوار بين الأطراف لحل الإشكالات العالقة.