الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

مستشارو "فيدرالية اليسار"بمجلس الرباط يرفضون خدمة أجندات "شخصيات نافذة" وهذا هو قرارهم

مستشارو "فيدرالية اليسار"بمجلس الرباط يرفضون خدمة أجندات "شخصيات نافذة" وهذا هو قرارهم مستشارو فيدرالية اليسار الديمقراطي
رفض مستشارو فيدرالية اليسار الديمقراطي، بمجلس مدينة الرباط، التصويت على مخطط التهيئة المقدم في الدورة الاستثنائية لمجلس مدينة الرباط يوم الخميس10 يناير 2018، والتي خصصت لدراسة نقطة وحيدة تتعلق بمخطط تهيئة الشطر الأول من "هضبة عكراش".
و في هذا السياق ، أصدر مستشارو فيدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس مدينة، أمس الإثنين بلاغا إلى الرأي العام و ساكنة مدينة الرباط، جاء فيه:
عقد مجلس مدينة الرباط يوم 10 يناير2019 دورة استثنائية خصصت لدراسة نقطة وحيدة تتعلق بمخطط تهيئة الشطر الأول هضبة عكراش.
و تعد هذه الهضبة التي تبلغ مساحتها 1100 هكتار، آخر توسع عمراني ممكن لمدينة الرباط.
إلا أن مخطط التهيئة المقدم يطرح أكثر من سؤال حول خلفيات إعداده حيث لاحظ مستشارو فيدرالية اليسار تمركزا مبالغا للمرافق العمومية (مسجد كبير، قصر للمؤتمرات، ساحات عمومية، شارع بعرض 70 متر...) في منطقة بعينها، يمتلك معظمها فلاحون بسطاء سيتم نزع ملكية أغلبهم لإنجاز هذه المرافق العمومية. في حين تتركز المناطق المخصصة للفيلات و عمارات R+4 و R+5 في أراضٍ تمتلكها شخصيات نافذة في الدولة. و هو ما يدل عن وضع مخطط تهيئة على مقاس هذه الشخصيات في غياب لمبدأ العدالة العقارية.
كما يطرح التساؤل حول الجهة التي ستقوم بتهيئة الهضبة. و تقدم مستشارو فيدرالية اليسار بمقترحين لحل هذه الإشكاليات، حتى تتحقق العدالة بين كل ملاكي الأراضي:
- إحداث وكالة عمومية تقوم بنزع الملكية لجميع الأراضي، ثم تقوم بتجهيزها و بيع القطع الأرضية للخواص
أو - إحداث شركة خاصة يقوم بامتلاك أسهمها جميع ملاكي الأراضي، كل حسب مساحته، يتقاسمون عبء المرافق والتجهيزات العمومية، و كذا أرباح بيع القطع الأرضية للخواص.
و صوت المجلس بالموافقة على هذا المخطط، مع رفض فيدرالية اليسار له، كفريق وحيد معارض للمخطط.