الثلاثاء 23 إبريل 2024
اقتصاد

بعد تصريحه التلفزي..الاتحاد العام للمقاولات والمهن يكذب العثماني..

بعد تصريحه التلفزي..الاتحاد العام للمقاولات والمهن يكذب العثماني.. سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة ،محمد ذهبي، الكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن
استغرب الاتحاد العام للمقاولات والمهن بخصوص ما جاء على لسان رئيس الحكومة خلال الحوار التلفزي الذي عقده مؤخرا مع وسائل الإعلام، والذي أكد فيه لقاءاته بممثلي المقاولات الجد الصغرى والصغرى والمتوسطة للتباحث معهم حول المشاكل التي تتخبط فيها هذه الفئة المقاولاتية.
وجاء في بلاغ الاتحاد العام للمقاولات والمهن، الذي توصلت به "أنفاس بريس"، أنه بادر منذ شهر مارس من هذه السنة إلى التوجه بطلب مقابلة رئيس الحكومة من أجل مناقشة مجموعة من المشاكل التي تتخبط فيها المقاولة الجد الصغرى والصغرى والمتوسطة وكذلك من أجل توضيح رؤية الاتحاد بخصوص الحلول التي يراها ناجعة للخروج من هاته المشاكل، وأنه لغاية يومه لم يتوصل الاتحاد بأي رد من رئيس الحكومة بخصوص طلبه.
ويعتبر الاتحاد العام للمقاولات والمهن من الهيئات النقابية المهنية الأكثر تمثيلية على الصعيد الوطني لهذا الصنف المقاولاتي. ويضم الاتحاد، الذي يحتفل هذه السنة بالذكرى الستين لتأسيسه، بين صفوفه مجموعة من القطاعات الهامة والحيوية منها على سبيل الذكر لا الحصر:
قطاع الإنعاش العقاري - قطاع النقل عبر الطرق والموانئ - قطاع النقل السياحي والدولي - قطاع أرباب مدارس تعليم السياقة - قطاع المسوقين الشبكيين - قطاع تجار ومستوردي التوابل - قطاع اللحوم الحمراء - قطاع تجار التبغ والمواد الغذائية - الصناعة التقليدية - الصيد الساحلي - أرباب مدارس التعليم الخصوص -أرباب مدارس الحلاقة والتجميل ... بالإضافة إلى أن الاتحاد العام يؤطر مجموعة من الأسواق ويعمل جاهدا على هيكلتها كسوق المسيرة بمدينة الدار البيضاء الذي يضم 1500 تاجر وسوق لساسفة وسوق الخضر والفواكه بإنزكان ...
كما أن الاتحاد العام، حسب نفس المصدر، ومن خلال برامجه السنوية قام بعدة لقاءات جهوية وإقليمية ومحلية بتنسيق مع مجموعة من المؤسسات الحكومية أو شبه حكومية (إدارة الضرائب -الضمان الإجتماعي - المكاتب الجهوية للإستثمار -الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات ...)، وذلك من أجل تقريب وجهات النظر ما بين المقاولين والإدارة أو لشرح والتحسيس ببعض البرامج الموجهة لهذا الصنف المقاولاتي.
لهذا، يتساءل الاتحاد العام للمقاولات والمهن:
*مع من فتح رئيس الحكومة الحوار بخصوص المقاولات الصغرى والجد الصغرى والمتوسطة ؟
*هل سياسة تهميش النقابات الأكثر تمثيلية للمقاولة المغربية ستبقى مستمرة ؟
*وهل يمكن اعتبار الإجراءات التي جاء بها قانون المالية لسنة 2019 محفزة وداعمة لهذه المقاولات ؟
لذا، فإن الاتحاد العام للمقاولات والمهن ومن خلال بلاغه هذا يطالب مجددا من رئيس الحكومة الجلوس لطاولة الحوار من أجل فتح نقاش جاد ومسؤول لإيجاد حلول ناجعة للمشاكل التي تتخبط فيها المقاولة الصغرى والجد الصغرى والمتوسطة، وللنهوض بهذا القطاع تماشيا مع التوجهات الملكية لدعم هذا الصنف المقاولاتي.