الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

من أجل جيل جديد من المقاولات: انطلاق برنامج "إنجاز المغرب 2018/2019" بمراكش

من أجل جيل جديد من المقاولات: انطلاق برنامج "إنجاز المغرب 2018/2019" بمراكش جانب من افتتاح التظاهرة

انطلقت منذ يوم الثلاثاء 13 نونبر 2018، بدار الثقافة بمراكش، عملية برنامج "إنجاز المغرب" لموسم 2018/2019، بشراكة مع جامعة القاضي عياض، والمديرية الجهوية للتربية والتكوين المهني بجهة مراكش أسفي.

وحسب البلاغ الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، فقد أكدت سناء الوديع، مديرة العمليات بـ "ببرنامج إنجاز المغرب"، في كلمتها الافتتاحية لهذه التظاهرة، أن الهدف الأساسي من هذا البرنامج هو إنشاء جيل جديد من المقاولين على مستوى مدينة مراكش.. مضيفة أن المحرك الأساسي لبرنامج الجمعية هو "إثارة الحس المقاولاتي لدى الشباب، وجعلهم يفهمون أن عالما آخر يوجد إلى جانب المدرسة والجامعة، يمثل طريقا للنجاح"؛ وأن "ما يقدمه برنامج إنجاز المغرب يلامس محاور عدة، كمساعدتهم على خلق مقاولاتهم أو جعلهم فاعلين حقيقيين في إحداث فرصهم الخاصة". وأبرزت الوديع حصيلة الجمعية على مستوى مدينة مراكش للموسم الدراسي والجامعي 2017/2018، والتي تميزت بتكوين أزيد من 1376 مستفيد موزعين على أزيد من 16 إعدادية و14 ثانوية تأهيلية و3 مؤسسات جامعية.

ومن جهته أوضح يوسف نايت بلعيد، ممثل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المهني بمراكش، أن "إنجاز المغرب" باعتبارها مؤسسة ادعم المقاولة "قدمت خمسة برامج على مستوى 30 مؤسسة تعليمية للتعريف بالمشاريع من الناحية الاقتصادية والتقنية، مع التعريف بنماذج ناجحة لمقاولين شباب، تحت إشراف  مستشارين متطوعين".

وفي السياق نفسه، اعتبر محمد خلادي، ممثل جامعة القاضي عياض، "أن الشراكة مع جمعية "إنجاز" أمر مهم لقطاع التعليم العالي؛ لأنها شراكة تصب في الاتجاه الذي تسير عليه الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي وتكوين أطر المستقبل، والتي تسعى إلى موائمة جانب التكوين مع متطلبات سوق الشغل".

وأشار البلاغ أن الحفل عرف، وبشكل مواز، تكريم المؤسسات والأساتذة المؤطرين، وكذا المستشارين المتطوعين الذين ساهموا في إنجاح البرنامج للسنة الدراسية والجامعية المضية 2017/2018، وتم توزيع الشواهد التقديرية على شرفهم، كما تم تكريم كل من: المقاولة الشابة solarpack للثانوية التأهيلية صلاح الدين الأيوبي، التي فازت بالمسابقة الجهوية لأحسن مقاولة شابة بمراكش صنف الثانويات، والمقاولة الشابة dailytech لكلية العلوم السملالية التي فازت بالمسابقة ذاتها، أما الجائزة الكبرى الخاصة بالمسابقة الوطنية صنف الجامعة فقد عادت  لمقاولة WIN