الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

المحمدية: القرصنة ورفض أداء الفاتورة يحرم "ليدك" من هذا المبلغ الضخم

المحمدية: القرصنة ورفض أداء الفاتورة يحرم "ليدك" من هذا المبلغ الضخم محمد مالولي المدير الإقليمي لشركة ليديك بالمحمدية
إلى حدود شهر أكتوبر 2018 بلغ حجم المبالغ المالية الغير المؤداة لصندوق شركة "ليديك" بالمحمدية 168مليون درهم. وتبقى منطقة عين حرودة في المقدمة بما حجمه 133مليون درهم.
انتشار السكن الصفيحي بعمالة المحمدية لم يؤثر على جمالية العمران فقط، بل ترتب عن هذه الظاهرة مجموعة من التبعات السلبية بسبب الظروف الاجتماعية الهشة للنسبة الساحقة من ساكنة هذه الأحياء القصديرية.
من ابرز هذه التبعات المادية رفض الأغلبية المطلقة أداء الفاتورات المرتبطة باستهلاك الماء والكهرباء. ليس هذا وحسب بل هناك ظاهرة أخرى تطرح مشاكل اكبر تتجلى في الربط العشوائي بشبكة الكهرباء (القرصنة) وهو سلوك يعتبر خرقا للقانون ويحرم الشركة (وبالتالي المدينة) من ملايين الدراهم سنويا. كما أن هذا الربط العشوائي يشكل خطرا على كل الأشخاص (خاصة الأطفال) بسبب وجود خيوط كهربائية عارية الأسلاك.
ومن اجل إيجاد حلول مناسبة لهاته الإشكالات تم تكوين لجنة مشتركة بين مصلحة شركة ليديك والسلطات المحلية،وتم عقد اجتماعات متعددة مع ممثلي الساكنة من المجتمع المدني، وتم اقتراح العديد من الحلول وهي عبارة عن تسهيلات، لكن لاشيء تحقق لحد الآن.
من الأحياء العصرية التي تطرح فيها نفس المشاكل، نذكر حي الفتح1 والفتح 2 وبشكل خاص الفتح 1 الذي تمت فيه بلورة جل الاقتراحات بما فيها إحداث ملحقة لشركة ليديك بعين المكان لتسهيل كل الخدمات الإدارية، لكن جزء هام من الساكنة لم يستجيب لهذه الإجراءات.
موازاة مع ذلك، حاولت السلطات المحلية بالمحمدية إقناع ساكنة الحيين المذكورين بأداء الواجبات المترتبة عنها وتجنب الربط العشوائي،إلا أن هذه الظاهرة لازالت متفشية.
محمد مالولي، المدير الإقليمي لشركة ليديك بالمحمدية، قال لـ"أنفاس بريس"،" إن شركة "ليديك" بالمحمدية تتوفر على 220 ما بين الأطر والموظفين والعمال، وإنها تتوفر على كل الآليات العصرية لتحقيق كل المتطلبات وبأسرع وقت سواء على مستوى الكهرباء أو الماء.والحديث عن الماء يجرني للحديث عن مشكل الفيضانات التي كانت تشهدها بعض مناطق عمالة المحمدية ،حيث تم التغلب على هذا الإشكال بصفة نهائية ورصدنا لهذه العملية غلافا ماليا هاما. كما خصصنا غلافا ماديا حدد في 30مليون درهم لتجديد شبكة الماء والكهرباء. وهذه العملية شملت بمدينة المحمدية مجموعة من الأحياء كما هو شأن،حي الراشدية وحي الفلاح ولاكولين وأحياء أخرى".
منع أعوان "ليدك" من القيام بمهام حماية الشبكة الكهربائية من القرصنة