الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

أعلن عنها في لقاء الحوض المائي لأبي رقراق: "الماء محاصر بقوانين وضوابط"

أعلن عنها في لقاء الحوض المائي لأبي رقراق: "الماء محاصر بقوانين وضوابط" عامل بنسليمان يتوسط رئيس المحكمة (يمينا) والكاتب العام للعمالة

نظم الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية يوما تحسيسيا، يوم الاربعاء 24 أكتوبر 2018، بمقر قاعة الاجتماعات بعمالة بنسليمان، بحضور عامل الإقليم والكاتب العام للعمالة ورئيس المحكمة ووكيل الملك بها، ومسؤولي الأمن الوطني ورجال الدرك وفعاليات مختلفة.

اليوم التحسيسي كان من تأطير الدكتور محمد طارق، الذي قدم عرضا مفصلا عن القوانين المرتبطة بالماء من تراخيص واستغلال مشروع أو غير مشروع، والقوانين الزجرية للمخالفين.. مبينا أن الماء أصبح محاصرا بقوانين وضوابط عديدة، وذلك انطلاقا من المسؤولية الإدارية للحوض المائي، انطلاقا من التراخيص القانونين ومرورا بالمراقبة وانتهاء بزجر المخالفين، بتعاون تفرضه المساطر القانونين بين إدارة الحوض المائي ورجال الدرك ورجال الامن وهيئة القضاء المؤهلة لإصدار أحكام في حق المخالفين.

عبد العزيز الزروالي مدير الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية

وإذا كان اليوم التحسيسي حقق الأهداف المرسومة له، فإن هناك ملاحظات دونها متتبعو هذا اليوم نوردها في التساؤل التالي: لماذا لم يتكلف أي إطار من أطر الحوض المائي بمشاركة الدكتور بتحضير عرض موازي له؟ ولماذا لم يتم إشراك المسؤولين القضائيين ورجال الأمن ورجال الدرك في عروض موازية للعرض الرسمي  المقدم، خاصة وأن لهم ما يفيد في الواجهة القانونية والزجرية؟

يذكر أن مؤسسة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية يوجد مقرها ببنسليمان، وأحدثت قبل 12 سنة، وكان لها دور فعال في خدمة المجال الإداري المرتبط بالترخيص المتعلق بموضوع الماء، من آبار وموافقة على مشاريع بالمجال القروي، باعتبارها عنصرا أساسيا ضمن اللجن المختصة في التراخيص. ويتحمل حاليا مهمة مدير هذه المؤسسة عبد العزيز الزروالي.