الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

المراكز الصاعدة تحت مجهر الدورة الثالثة لمنتدى الالتقائية الجهوية

المراكز الصاعدة تحت مجهر الدورة الثالثة لمنتدى الالتقائية الجهوية بدر كانوني، رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران
احتضن فضاء المعرض الدولي للدار البيضاء، يوم 11 أكتوبر 2018، الدورة الثالثة لمنتديات الالتقائية الجهوية، التي تنظمها مجموعة العمران، بتعاون مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وكتابة الدولة في الإسكان وسياسة المدينة وجهة الدار البيضاء-سطات، وذلك حول موضوع :"المراكز الصاعدة، آلية للتوازن السوسيومجالي ورافعة للتنمية الترابية".
هذه التظاهرة التي تندرج ضمن سلسلة ندوات منتديات الالتقائية الجهوية المنظمة تحت شعار "جميعا من أجل تنمية ترابية متناغمة"، تروم تقوية التعاون والتقائية الجهود بين مختلف المتدخلين الفاعلين على المستوى الوطني والجهوي والمحلي من أجل تنمية ترابية ناجعة.
لماذا الحديث حول المراكز الصاعدة؟
في سياق التمدن السريع الذي تعرفه بلادنا، وما ينتج عنه من تحولات مجالية واقتصادية واجتماعية تسائل بطبيعتها العلاقات الوظيفية القائمة بين المدينة وهوامشها ومحيطها القروي برمته، أضحت التساؤلات المرتبطة بالتوازنات والفوارق السوسيو-مجالية والاجتماعية تطرح نفسها وبقوة خاصة في ظل التوجهات الكبرى لتهيئة التراب وتنزيل مشروع الجهوية الموسعة، وأصبح معها موضوع المراكز الصاعدة والفضاءات الحضرية الجديدة، يفرض نفسه كإحدى محاور التدخل الحاملة للحلول الممكنة.
وتأتي هذه التظاهرة في سياق الاستجابة للتوجهات الملكية التي تضمنتها الرسالة التي وجهها الملك إلى المشاركين في المنتدى الوزاري العربي الثاني للإسكان والتنمية الحضرية الذي انعقد بالرباط في دجنبر 2017، والتي تعتبر خارطة طريق تحدد مسار التفكير والاشتغال لبلوغ أهداف البرنامج الحكومي ومخططات التنمية الجهوية.
واعتبارا للدور المحوري الذي تطمح مجموعة العمران تعزيزه من خلال تدخلاتها على مستوى التنمية الترابية، فإنها تراهن على هذه المنتديات لتقوية علاقات القرب مع مختلف شركائها على المستوى المحلي، كما أنها مناسبة لاستحضار الإنجازات المحققة خاصة من طرف شركائها الفرعية بالجهة، والتي تقوم بتعبئة معدل استثمارات سنوي يعادل 500 مليون درهم. كما أنها استطاعت إنجاز وإطلاق عدد كبير من مشاريع التجهيزات العمومية، وبرامج السكن الاجتماعي، وعمليات القضاء على السكن غير اللائق، والتأهيل الحضري، وتهيئة 8 أقطاب حضرية بالإضافة إلى المدينة الجديدة لخيايطة.
افتتاح فعاليات "معرض العمران للعقار"
شكل معرض العمران للعقار الذي افتتح في نفس اليوم، وللسنة الثانية على التوالي، محطة للتواصل بين الشركات الفرعية للمجموعة وشركائها وصلة وصل بينهم وبين المواطنين الراغبين في الاستفادة من مختلف العروض المقدمة بهذه المناسبة من شقق وقطع أرضية ومحلات للأنشطة التجارية والمتواجدة بكافة تراب المملكة.
إنجازات الشركة الفرعية الدار البيضاء-سطات
استطاعت شركة العمران الدار البيضاء-سطات إنجاز عدد كبير من المشاريع الحضرية المتمثلة في التجهيزات العمومية ومرافق القرب، وبرامج السكن الاجتماعي ومناطق الأنشطة الاقتصادية والتجارية، وذلك بفضل التقائية وتضافر جهود كل شركائها على مستوى الولاية ومجلس الجهة ومكونات المنظومة المحلية في العمالات والأقاليم. مما مكن من إعادة إسكان 1 مليون و100 ألف نسمة، وإنتاج 120 ألف وحدة سكنية لفائدة الفئات الاجتماعية ذات الدخل الضعيف والمتوسط، وتهيئة مدينة الخيايطة الجديدة وإطلاق تهيئة 8 أقطاب حضرية جديدة على مساحة تقدر بـ 756 هكتارا.