السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

انطلاق ليالي السماع والمديح بإيقاع وطني وعربي

انطلاق ليالي السماع والمديح بإيقاع وطني وعربي الصويري يفتتح ليلي السماع والمديح بوجدة
في إطار وجدة عاصمة للثقافة العربية 2018، تنظم جماعة وجدة بتعاون مع المجلس العلمي المحلي بوجدة ووزارة الثقافة والاتصال وشركائهم، الدورة العاشرة لليالي السماع والمديح طيلة شهر رمضان الكريم. وشهدت ليلة أمس الأحد 20 ماي،2018 افتتاح أولى أمسيات السماع والمديح بمسرح محمد السادس من طرف الفنان عبد الرحيم الصويري. بحضور والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد ورئيس جماعة وجدة، ونائب رئيس مجلس الجهة، والكاتب العام لعمالة وجدة أنجاد، وباشا المدينة ، وعدة شخصيات أخرى. بالإضافة إلى جمهور غفير من عشاق هذا التراث الفني.
تخلل حفل الافتتاح كلمة لرئيس الجماعة عمر حجيرة الذي نوه من خلالها بالحضور والشركاء، وبالتظاهرة الثقافية الكبرى. وأشار رئيس الجماعة في معرض حديثه أن النسخة العاشرة تحظى بالرعاية الملكية، وهي عناية ما فتئ جلالته يوليها لجهة الشرق ومدينة وجدة على وجه الخصوص.
وتحدث عمر حجيرة أيضا عن البرنامج المتنوع لهذه التظاهرة التي تندرج فعاليتها في إطار مدينة وجدة عاصمة للثقافة العربية. ويتضمن البرنامج حسب ما جاء في كلمته على سهرات بمسرح محمد السادس وبالساحات العمومية وبتخصيص ليلة خاصة للسماع والمديح للنساء بدار السبتي يوم الجمعة 9 رمضان / 25 مايو. وسهرة أخرى لسجناء إصلاحية وجدة يوم الخميس 15 رمضان / 31 مايو. إلى جانب مسابقات في حفظ القرآن الكريم وتجويده يوم 20 رمضان / 06 يونيو، وإحياء ذكرى وفاة المغفور له، الملك محمد الخامس يوم 10 رمضان.
أما المدير الجهوي لوزارة الثقافة والاتصال ( قطاع الثقافة بجهة الشرق) فركز في كلمته على الجانب الروحي والثقافي للتظاهرة. وربط سياق تنظيم ليالي السماع والمديح مع احتفالات مدينة وجدة عاصمة للثقافة العربية. وأبرز السيد عمرو عبو الطابع الخاص الذي تتميز به النسخة العاشرة من ليالي السماع والمديح. حيث ستشهد مشاركة فرق ومجموعات من الدول العربية الصديقة.
وفي نفس السياق تنظم جماعة وجدة والمنظمة المغربية للدبلوماسية الثقافية بوجدة، ضمن فعاليات ليالي السماع والمديح حفلا دينيا متميزا مستوحى من التراث الصوفي المولوي، متجسدا في العرض الصوفي التنـورة، مصحوبة بمجموعة من الابتهالات والأدعية والأناشيد الدينية، يؤديها الفنان المصري الشهير عبــد اللـه جـــاسر.وذلك يوم الأربعاء 7 رمضان 1439، الموافق ل 23 مايو2018، على الساعة العاشرة ليلا، بمسرح محمد السادس بوجدة.
وسيوج ليالي السماع والمديح بليلة القرآن الكريم بمسرح محمد السادس ، يتم خلالها توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقات حفظ القرآن الكريم وتجويده ، التي تنظم بتعاون مع المجلس العلمي المحلي لوجدة ووزارة الثقافة.
                                                                                                           جماعة وجدة