الثلاثاء 16 إبريل 2024
اقتصاد

جماعة وجدة تبرم صفقة مع شركة مختصة للقضاء على روائح المطرح العمومي

جماعة وجدة تبرم صفقة مع شركة مختصة للقضاء على روائح المطرح العمومي رئيس جماعة وجدة عمر حجيرة عقد لقاء مع بعض ممثلي الجمعيات البيئية
لجأت جماعة وجدة في الآونة الأخيرة إلى عدة حلول قصد التقليل من الروائح الكريهة المنبعثة من المطرح العمومي المراقب للنفايات، والتي تصل الأحياء خاصة في فصل الصيف. وبالرغم من الجهود التي بذلتها الجماعة، كان البحث جاريا عن حل ناجع يقضي على المشكل بصفة نهائية. وفي هذا الصدد، عقد رئيس جماعة وجدة عمر حجيرة لقاء مع بعض ممثلي الجمعيات البيئية، يوم الأربعاء 16 ماي 2018، حضره المدير العام للمصالح بالجماعة والمهندس البلدي.
وفي هذا اللقاء اطلع الرئيس الحاضرين عن الشركة التي نالت صفقة معالجة المياه العديمة السائلة من الأزبال والتي تعهدت بموجب "الصفقة " القضاء على الروائح الكريهة بصفة نهائية ابتداء من فاتح يونيو أي بداية أشغال الشركة المختصة. وأوضح رئيس الجماعة خلال هذا اللقاء أن الشركة تتمتع بمسار قانوني، وستبدأ الأشغال بتجفيف خمسة أحواض مخصصة لتجميع العصارة، وهي مصدر الرائحة، كما أضاف الرئيس أن النتائج ستظهر مع نهاية شهر يوليوز، حيث يتوقع تجفيف 40 ألف متر مكعب من العصارة.
وبخصوص الشركة التي أرست عليها الصفقة بقيمة 570 مليون سنتيم، اشترطت الجماعة تسديد المبلغ المذكور، حال نجاح الشركة في تحقيق الأهداف بصفر رائحة، صفر تلوث.
من جانبه تطرق المهندس البلدي إلى الجانب التقني من عملية التخلص من عصارة الأزبال التي يتم طمرها في المطرح العمومي. والتي خلفت خلال 13 سنة ما يقارب من 180 ألف متر مكعب. وبغض النظر عن الأضرار التي سببتها العصارة Lixiviat فهي أقل بكثير مقارنة بمدن الرباط وأكادير حسب ما أدلى به المهندس البلدي.
وتم الاستماع في هذا اللقاء إلى وجهات نظر ممثلي جمعيات البيئة وتسجيل ملاحظاتهم القيمة. وانتهى الاجتماع بضرب موعد الشهر المقبل بمناسبة العالمي للبيئة لزيارة المطرح العمومي المراقب للنفايات، والوقوف على بداية أشغال الشركة.