الخميس 18 إبريل 2024
فن وثقافة

السويبة يترأس لجنة تحكيم مهرجان الداخلة السينمائي

السويبة يترأس لجنة تحكيم مهرجان الداخلة السينمائي فؤاد السويبة

تنطلق يوم الأربعاء 25 أبريل 2018 فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الداخلة السينمائي، وذلك بحفل الافتتاح الذي سيتم خلاله تكريم الممثلة فاطمة خيـر، وسوما أرديوما مدير مهرجان فيسباكو ببوركينافاسو أكبر مهرجان سينمائي بإفريقيا، والمنتج الإسباني خوصي مانويل فييكاس، وعدد من مبدعي الثقافة والسينما بالأقاليم الجنوبية.

وسيمنح المهرجان، الذي يرأس لجنة تحكيمه الكاتب والمخرج فؤاد السويبة، محبي الفن السابع بجهة الداخلة وادي الذهب فرصة اللقاء مع نجوم السينما ومتابعة آخر الأعمال السينمائية العربية والوطنية، فضلا عن التعرف عن قرب على تجارب سينمائية شبابية لنحو عشرين شابا وشابة من أبناء الأقاليم الجنوبية من خلال مسابقة الفيلم الحساني القصير. كما يخصص المهرجان نافذة ضمن فعالياته ببرمجة أربعة أفلام وثائقية حول الثقافة الحسانية والمجال الصحراوي.

ومن أجل تعزيز دور المهرجان في مجال التبادل الثقافي والفني والارتقاء بالممارسة السينمائية بالأقاليم الجنوبية، سينظم لقاء بين مهنيي السينما بهذه الأقاليم وضيوف المهرجان من مخرجين وفنانين وتقنيين، كما ستشهد هذه الدورة تنظيم ندوة فكرية حول "السينما والثقافات المحلية". وفي مجال التكوين سيستفيد مؤطرو وأعضاء أندية السينما والسمعي البصري بالمؤسسات التعليمية بالجهة من ورشات تكوينية في الإخراج.

وتنظم الدورة السابعة من مهرجان الداخلة السينمائي، من 24 إلى 28 أبريل 2018، بحضور نجوم وصناع السينما من عدد من البلدان العربية والإفريقية والأوربية، وهي: مصر، الكويت، السعودية، لبنان، فلسطين، تونس، سلطنة عمان، موريتانيا، بوركينافاسو، السينغال، وإسبانيا.