الجمعة 29 مارس 2024
تكنولوجيا

مكناس انطلاق الأبواب المفتوحة في مجال تكنلوجيا المعلومات والاتصالات‎

مكناس انطلاق الأبواب المفتوحة في مجال تكنلوجيا المعلومات والاتصالات‎ خلال انطلاق الأبواب المفتوحة

انطلقت على مستوى المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمكناس الأبواب المفتوحة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (TICE) في نسختها الرابعة، حيث ستمتد فعالياتها خلال الفترة ما بين 19 و28 أبريل 2018، تحت شعار: "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تعليم فعال ومعقلن".
وقد ترأس افتتاح أشغال هذه الأنشطة التربوية، كل من إلهام لعزيز مديرة برنامج جيني بالوزارة و محمد الغوري؛ المكلف بتدبير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، و سومية ابن عبو المديرة الإقليمية بمكناس.
وتخللت أشغال اليوم الافتتاحي مجموعة من الأنشطة التربوية ضمنها ورشات للتكوين والتقاسم والتعميق والتصويب وعرض التجارب الناجحة، والمعدات التكنولوجيا والمعلوماتية الجديدة والمتطورة في مجال التعليم، كما تم إجراء مسابقات للتلميذات والتلاميذ في هذا المجال لتجسيد روح التنافس وإظهار الكفاءات.
وفي نفس السياق تم تنظيم ندوة علمية أكاديمية، بمساهمة مجموعة من الباحثين والخبراء حيث تمحورت مداخلة المديرة إلهام لعزيز حول:"السياسة الرقمية بالمغرب، بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: برنامج جيني نموذجا". كما همت مداخلة الأستاذ مولاي امحمد الدريسي موضوع:"أي إدماج لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم (TICE) بالمغرب؟".
في حين ركزت مداخلة الأستاذ أحمد العطاوي على موضوع: "التلميذ والتطور التكنولوجي في التعليم بالمغرب بين البرنامج الدراسي والممارسة الصفية".
واختتمت أشغال هذا اليوم بالاقصائيات النهائية في مسابقة فن الطباعة على الحاسوب باستعمال برنام «TUTORDATTILO» لإجراء التدريب،
و برنامج «DACTYLO MANIA» لإجراء الاختبار. وتم تتويج التلاميذ الفائزين بجوائز تقديرية.