الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

ميلاد الاتحاد الإفريقي للمقاولات جد الصغيرة والمتوسطة..وانتخاب مهراج رئيسا له

ميلاد الاتحاد الإفريقي للمقاولات جد الصغيرة والمتوسطة..وانتخاب مهراج رئيسا له محمد مهراج
لم يعد طموح الشركات الصغيرة والمتوسطة المغربية مقتصرا على السوق الوطنية بالرغم من المشاكل التي مازالت تتخبط فيها ومدى مراقبة تنفيذ حصتها من الصفقات العمومية، بل أضحت بدورها تتطلع إلى غزو أسواق إفريقية في ظل الانفتاح المغربي على محيطه القاري.
ولبلورة مخطط عملها وآفاق توسعها بالبلدان الإفريقية، تم الإعلان يوم السبت 17 فبراير 2018 بمقر غرفة التجارة والصناعة للدار البيضاء، عن ميلاد الاتحاد الإفريقي للمقاولات جد الصغيرة والمتوسطة، وعقب ذلك تم انتخاب محمد مهراج رئيسا للاتحاد.
وأوضح مهراج لـ"أنفاس بريس" ''نحن على علم بانتظارات ومشاكل هذا القطاع، ولدينا رؤيا تنطلق من كون النسيج الوطني للمقاولات الصغرى والمتوسطة غير مؤطر ويضم أيضا مقاولات غير مهيكلة، لهذا نسعى لخلق نموذج للهيكلة والتنظيم ضمن منظومة مندمجة. وانطلاقا من المغرب سنتوسع بإفريقيا حسب نموذج ذكي منظم وفعال يتأقلم مع وسط أي بلد، وذلك انسجاما مع الرؤية الملكية التي فتحت لنا أبواب إفريقيا".
وأضاف مهراج ''لدينا أهداف أولية على مستوى فروع 12 جهة بالمملكة، وفي نفس الوقت تفعيل مكاتب اتصال بعدد من عواصم الدول الإفريقية للتنسيق مع الجهاز الاقتصادي في أي بلد مع العلم أنه تلقينا عشرات الطلبات من دول إفريقية للانضمام للاتحاد الإفريقي للمقاولات جد الصغيرة والمتوسطة".
                                        تفاصيل أخرى سنعود إليها لاحقا