الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

مكافأة مالية لمن يستهلك كهرباء أكثر في عطلة نهاية الأسبوع..

مكافأة مالية لمن يستهلك كهرباء أكثر في عطلة نهاية الأسبوع.. صورة من الأرشيف

ولو أن بشرى هذا الخبر لا تتعلق ببلدنا الذي، وعلى العكس من ذلك، يعاني مواطنوه ارتفاعا في فاتورات استهلاكهم للكهرباء. يبقى من المهم الاطلاع على التجارب المتوخى الاقتداء بها في أفق بلوغ المأمول.

وفي هذا السياق، تشير الأنباء إلى أن ألمانيا أنفقت 200 مليار دولار على مدار العقدين الماضيين لتطوير مصادر أنظف للكهرباء، إلى أن أدى هذا الاستثمار الضخم الآن لنتيجة غير متوقعة، متمثلة في حصول المستهلكين لقدر أكبر من الكهرباء على مكافآت مالية، وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع.

إذ انخفضت أسعار الطاقة إلى ما دون الصفر في معظم فترات يوم الأحد، جراء انخفاض الطلب، والطقس الدافئ غير المعتاد في هذا الوقت من السنة، والرياح القوية التي أدت لوفرة في طاقة الرياح بشبكة الطاقة.

ويأتي هذا الأمر غير المألوف، كما سبق الذكر، في الوقت الذي تشهد فيه بلادنا ارتفاعا واضحا لقيمة الفواتير الكهربائية وأسعار الطاقة. لكن في ألمانيا يبدو الوضع مختلفا. فعلى الرغم من أن هذه الأسعار ليست أمرا معتادا هناك، لكنها بالتأكيد غير نادرة، وذلك بفضل الجهود التي تبذلها الدولة لتشجيع الاستثمار في الأشكال النظيفة لتوليد الطاقة. ووفقا لبورصة إيبيكس سبوت، انخفضت أسعار الكهرباء في ألمانيا إلى ما دون الصفر، ما يعني أنه بات يدفَع للمستهلكين كي يستهلكوا الطاقة أكثر من 100 مرة هذا العام فقط.

ويوم الأحد الأخير (بعد غد)، دُفِع لأصحاب المصانع وكبار المستهلكين في بعض الأحيان كي يستهلكوا الطاقة أكثر من 500 درهم لكل ميغاواط - ساعة، وهو مقياس كبير جدا يستخدَم لبيع الطاقة بالجملة.