السبت 4 مايو 2024
فن وثقافة

رحيل أشهر كاتب للخيال العلمي جورج كلايتون جونسون

رحيل أشهر كاتب للخيال العلمي جورج كلايتون جونسون

توفي كاتب الخيال العلمي الأمريكي جورج كلايتون جونسون، الذي اشتهر بكتابة الحلقة الأولى لسلسة "ستار تشريك" وقصة فيلم "أوشينز 11"، بلوس أنجلس، عن عمر يناهز 86 عاما، بعد صراع مع المرض، وفقا لما أوردته مساء أمس الأحد وسائل الإعلام الأمريكية.

وكان جونسون قد كتب أول حلقة تلفزيونية من مسلسل الخيال العلمي الشهير "ستار تريك" التي عرضت لأول مرة عام 1966، غير أنه اشتهر أيضا برواية "ج هف لوغانس رن" التي تحولت عام 1976 إلى فيلم سينمائي مثل فيه مايكل يورك ورشح لجائزتي أوسكار.

ويحظى أيضا جونسون باحترام قراء أدب الخيال العلمي لعدد من أعماله الأخرى، بالإضافة لكتابته لعدة حلقات من المسلسل التلفزيوني "منطقة الغسق".

وكتب جونسون أيضا قصة "أوشينز 11" التي تحولت إلى فيلم سينمائي في 1960 والتي تدور حول سرقة كازينو في لاس فيغاس في الستينيات حيث مثل فيه آنذاك كل من فرانك سيناترا وسامي ديفز جونيور ودين مارتن.

وقد أعيد إنتاج الفيلم في نسخة جديدة عام 2001 من بطولة نخبة من نجوم هوليود، أبرزهم جورج كلوني وبراد بيت ومات ديمن وأندي غارسيا وجوليا روبرتس، قبل أن يكمل لاحقا بجزءين آخرين من نفس السلسلة عرضا في 2004 و2007 على التوالي وحققا نجاحا كبيرا.