السبت 11 مايو 2024
سياسة

الملك يطلق ويدشن مشاريع هامة بـ "طنجة الكبرى"

الملك يطلق ويدشن مشاريع هامة  بـ "طنجة الكبرى"

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بطنجة، على إطلاق وتدشين مشاريع هامة تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتهدف إلى تطوير ملكات الشباب، ومحاربة الانحراف والهدر المدرسي، والنهوض بظروف اشتغال الباعة المتجولين. وهكذا، أشرف الملك على تدشين مركز لتكوين وتقوية قدرات الشباب بحي أرض الدولة، ومركب سوسيو- اقتصادي ورياضي بحي مسنانة، كما أشرف  الملك على إطلاق أشغال إنجاز قاعة مغطاة متعددة الرياضات بحي مغوغة الكبيرة، وهي المشاريع التي رصدت لها استثمارات بقيمة 27 مليون درهم. وتنسجم هذه المشاريع، التي تعد تجسيدا جديدا للبرنامج الضخم "طنجة الكبرى" الذي كان الملك قد أعطى انطلاقته في 26 شتنبر 2013، تمام الانسجام، مع جهوده الرامية إلى تفعيل سياسة القرب، وتعزيز أوراش العمل الاجتماعي، ومحاربة الهشاشة، وتقوية البنيات التحتية الأساسية، والنهوض بتنمية بشرية شاملة ومستدامة.

وهكذا، من شأن مركز تكوين وتقوية قدرات الشباب (1.5 مليون درهم)، المساهمة، عبر مجموعة من وسائل التكوين والتأطير والتنشيط، في محاربة الأمية وظاهرة الهدر المدرسي، وإشاعة قيم المواطنة والمدنية، وفي التفتح السوسيو- اقتصادي والمهني للمستفيدين، والنهوض بأنشطة الشباب سعيا إلى تمكينهم من المشاركة الفاعلة في دينامية التنمية المحلية.

ويستجيب هذا المشروع ، الذي يعد ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووزارتي الداخلية والشباب والرياضة، وعمالة طنجة- أصيلة، لحاجيات الساكنة وجمعيات الحي المشيد به، وذلك بالنظر لكونه يوفر تكوينات في مهن مدرة للدخل ويساهم في النهوض بالأنشطة الثقافية والجمعوية، ويحفز العمل التطوعي لدى الساكنة المستهدفة. ويشتمل المركز الجديد على ورشات في نجارة الألمنيوم، والترصيص- الكهرباء، والرسم، والمسرح، وقاعات للدعم المدرسي، والإعلاميات ، والتعليم الأولي، ومكتبة، وفضاء للجمعيات، وقاعة متعددة الاختصاصات، وفضاء للعب الأطفال، وقاعة رياضية، وملاعب لكرة القدم المصغرة وكرة السلة.

أما المركب السوسيو- اقتصادي والرياضي بحي مسنانة، فيروم النهوض بظروف اشتغال الباعة المتجولين، والقضاء على البنايات غير اللائقة للسكن، وتحرير الطرق والفضاءات العمومية، والارتقاء بجمالية المشهد الحضري، وتطوير البنية التحتية الاقتصادية والتجارية للمدينة.

ويشكل هذا المشروع المندمج، الذي يستجيب لمعايير الصحة والسلامة والجمالية والمنجز في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الشباب والرياضة وعمالة طنجة- أصيلة والجماعة الحضرية لطنجة، بغلاف مالي إجمالي قدره 5ر16 مليون درهم، مكانا نموذجيا للاسترخاء والترفيه بالنسبة لشباب الأحياء المستهدفة. لذلك فإن المركب الجديد يشتمل على مركز للشباب يحتوي على ورشات للمسرح والرسم والموسيقى، واستوديو للتسجيل، وقاعات للدعم المدرسي، والمطالعة، والإعلاميات، والاستماع والتوجيه، وقاعة متعددة الاختصاصات، وحضانة. كما يضم المركب سوقا مغطى، وساحتين، وأربعة مواقف للسيارات، وفضاء للعب الأطفال، إلى جانب ملاعب رياضية.