السبت 21 سبتمبر 2024
مجتمع

عصابة للكوكايين بمراكش مطالبة بأداء 22 مليار سنتيم

عصابة للكوكايين بمراكش مطالبة بأداء 22 مليار سنتيم

أصدرت ابتدائية مراكش حكما ضد شبكة للاتجار الدولي في الكوكايين، تتكون من ستة أشخاص من ضمنهم رجل أمن. حيث قضت، يوم أمس الأربعاء في حق زعيم الشبكة الملقب بـ" ح . روترتادم " مغربي يحمل الجنسية الهولندية، بعشر سنوات نافذة و غرامة مالية تقدر بأربعين ألف درهم . و هي ذات العقوبة التي قضت بها المحكمة في حق اثنين من مساعديه في الشبكة.

وأدانت  المحكمة عنصرا رابعا  بخمس سنوات سجنا نافذة وغرامة مالية تبلغ قيمتها خمسة آلاف درهم، فيما قضت في حق رجل أمن يعمل بنقطة حدودية بشمال المملكة ،  متابع في نفس الملف، بثمانية أشهر نافذة و غرامة مالية قدرها 20 ألف درهم. وبرأت المحكمة متهما سادسا من التهم المنسوبة إليه .

حكم ابتدائية مراكش تضمن أيضا ، أداء تعويض لفائدة الجمارك تبلغ قيمته 23 مليار سنتيم يؤديه المدانون تضامنا .

وتشمل التهم التي توبع بها المتهمون في هذا الملف ، الحيازة و الاتجار الدولي في المخدرات و المشاركة ، فيما توبع الشرطي المتورط في القضية بالارتشاء و إفشاء السر المهني .

وترتبط هذه المجموعة بملف شبكة الاتجار الدولي في المخدرات الصلبة التي جرى إيقافها في شهر شتنبر من سنة 2014 ، بعد حجز كمية هامة من الكوكايين  بمدخل مدينة مراكش ، تقدر قيمتها ب22 مليار سنتيم . لتكشف التحقيقات أن عناصر الشبكة المتورطين مباشرة في هذا الملف يبلغ عددهم 39 فردا ، ينشطون مابين جنوب المغرب وسواحله وشمال المملكة في اتجاه أوروبا ، حيث تتكفل مجموعة منهم بتسلم كميات الكوكايين في عرض البحر الأطلسي من مافيا ناشطة بأمريكا الجنوبية.