الأحد 28 إبريل 2024
سياسة

فضائح حكومة بنكيران ..لا تنتهي...و تؤشر عليها وزارة بلمختار بفضيحة تسريبات امتحانات "الباك"

فضائح حكومة بنكيران ..لا تنتهي...و تؤشر عليها وزارة بلمختار بفضيحة تسريبات امتحانات "الباك"

ما فتئت فضائح حكومة بنكيران، تتناسل الواحدة بعد الأخرى من "الشوكلاطة" إلى "الكراطة" إلى العلاقة الغرامية إلى تسريب الإمتحانات والقائمة لا زالت طويلة... آخرها تسريب اختبار الرياضيات شعبة العلوم التجريبية والفزيائية لتلاميذ البكالوريا 2015، وهذا ما أكده رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ، الذي صرح أنه سيفتح تحقيقا في الموضوع وسيعاقب الفاعلين على ذلك، في حين أن الآباء والأمهات لا يطالبونه بالقصاص بقدر،ما يطالبون باحترام أبنائهم.

ورد الإعتبار لهم. وقد أفضى تسريب امتحان الرياضيات بالمئات من التلاميذ في بعض المؤسسات التعليمية ببني ملال وغيرها من المدن المغربية، إلى تنظيم وقفات احتجاجية أمام المؤسسات التعليمية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تادلة أزيلال، فيما حاول مدير الأكاديمية رفقة النائب الإقليمي والسلطات المحلية امتصاص غضب التلاميذ وأولياء أمورهم، حيث تم استقبال بعض الآباء والأمهات بقاعة الاجتماعات بمقر الأكاديمية، ووعدهم المدير بأنه سيوصل احتجاجهم إلى الجهات المسؤولة بالإدارة المركزية لاتخاذ ما تراه مناسبا في هذه الحالات. وفي تصريح لأحد الأساتذة، فقد أكد أن امتحان الرياضيات ليس في مستوى تلاميذ البكالوريا وغير مدرج بالمقررات الدراسية.

وبينما كان مراسل " أنفاس بريس" يتتبع احتجاجات الآباء والأمهات ويأخذ بعض الصور المعبرة لذلك، تدخل النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية وهو في حالة غليان، يزبد ويرغد ويهدد ويتوعد المراسل بدعوى أنه لم يأخذ منه الإذن لأخذ صور للمحتجين. وقد أعربت والدة إحدى التلميذات الممتحنات لـ" أنفاس بريس"، عن صدمتها وهي تتصفح ورقة الامتحان التي تم تداولها طيلة صبيحة يوم الأربعاء 10 يونيو 2015 وتساءلت المتحدثة ذاتها عن مدى محاربة الفساد والغش والرشوة وتزوير الانتخابات وتسريب الامتحانات ... التي لطالما نادى بمحاربتها رئيس الحكومة الذي التزم الصمت المطبق على ما يجري ويدور بهذه البلاد السعيدة.