الخميس 19 سبتمبر 2024
مجتمع

برنامج التحقيقات 45 دقيقة يخترق مافيا شهود الزور

برنامج التحقيقات 45 دقيقة يخترق مافيا شهود الزور

بعد أن اعترف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بوجود شبكة لشهود الزور داخل قبة البرلمان، برنامج 45 دقيقة أعد تحقيقا صادما بالصوتوالصورة  سيبث على شاشة القناة الأولى يوم الأحد المقبل، حول مافيا شهود الزور، من خلال حلقة اختير لها عنوان "شهادة وشهود الزور".

ويوثق البرنامج الذي أعده الصحافي ياسين عمري لشهادات ضحايا شهود الزور، كما يسمع لآراء أصحاب هذه الخدمة التي تتخلف أثمنتها من منطقة إلى أخرى، واستطاع البرنامج من خلال هذه الحلقة اختراق مافيا شهادة الزور، وسجل مشاهد توثق لوجود الظاهرة بجوار عدد من المحاكم بمختلف المدن.

وكان مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، توعد يوم أمس الثلاثاء شهود الزور الذين يترددون على محاكم المملكة، بالتصدي لهم بكل حزم، سواء من خلال الإجراءات القانونية الواردة في القانون الجنائي، أو عبر تثبيت كاميرات مراقبة ترصد تحركاتهم داخل المحاكم.

وكان كشف في جلسة الأسئلة الشفاهية بمجلس النواب، عن معطيات مثيرة بشأن عدد شهود الزور الذين تم ضبطهم ومتابعتهم من طرف القضاء. وأوضح الرميد في هذا السياق، أنه في سنة 2012 تمت متابعة 427 شخصا في قضايا الإدلاء بشهادة الزور، فيما توبع خلال سنة 2013 ما مجموعه 374 شخصا.