الجمعة 20 سبتمبر 2024
مجتمع

ضحايا برنامج آكادير بدون صفيح أمام البرلمان من جديد

ضحايا برنامج آكادير بدون صفيح أمام البرلمان من جديد

يستأنف ضحايا برنامج آكادير بدون صفيح وقفاتهم الاحتجاجية أمام البرلمان، بعد أن بلغوا للمعنيين بتنفيذ عقد المدينة المؤطر لبرنامج إعادة الإيواء رسائل مرفوقة بأدلة مادية عن الخروقات التي طالت تنفيذ البرنامج الملكي المرتبط بمقتضيات تحدي الألفية كما التزم به المغرب أمميا.

وفي السياق ذاته توصل بدر الكنوني رئيس مجلس الإدارة الجماعية، بما أسمته جمعية ضحايا برنامج آكادير بدون صفيح ب "حصة شركة عمران آكادير" في مجموع الخروقات التي طالت البرنامج المذكور. وتتكون  "الحصة" من أدلة قالت عنها جهات من داخل جمعية ضحايا برنامج آكادير أنه بحجم الجبال حيث تبدو معها الفضائح الأخيرة التي سجلها المجلس الأعلى للحسابات بخصوص بعض شركات العمران الجهوية مجرد حفر صغيرة للعب البِلْيbilles

يشار إلى أن المحتجين من ضحايا برنامج آكادير بدون صفيح أمام البرلمان منذ صباح اليوم الثلاثاء 14 أبريل 2015 قاموا بتوزيع بيانا يتضمن 7 نقط :

1- لقد تمت خوصصة برنامج آكادير بدون صفيح لصالح مسؤولين محليين في الإدارة الترابية والعمرانية والإسكانية والمنتخبة .

2- لقد تم الاحتيال على فائض من وعاء عقاري للدولة؛ حيث قامت الجهات المعنية في تنفيذ عقد المدينة المؤطر لبرنامج آكادير بدون صفيح بالكذب على جلالة الملك وقدمت له في 7 فبراير 2005 تصاميم جامعة تهم ألأحياء الجديدة التي ستأوي الوافدين من ساكني الصفيح حيث ثم تعبئة وعاء عقاري يزيد عن 890 هكتار والحال أن المطلوب لم يكن ليتجاوز 300 هكتار. الفارق بين 890 هكتار و300 هكتار تم شحنه بغير القاطنين من صفيح آكادير. هذا الاحتيال ضيع على الدولة مبلغا يقدر ب 400 مليار سنتيم. طبعا ودرءا لأي شبهة كان يتم تأثيث الهكتارات الإضافية بمتفرقات من قاطنين أصليين في الصفيح.

3- ندين بشدة عودة باشا آكادير السابق، وهو من كبار المسؤولين عن فضيحة خوصصة برنامج آكادير بدون صفيح والتمكين له بمنصب كاتب عام عمالة آكادير اداوتنان.

4- الأغنياء أصحاب المعامل، غالبا معامل متوقفة، ثم التمكين لهم بإفراغ معاملهم من البراريك رغم أن عقد المدينة ينص في أحد بنوده على أن كل صاحب أرض خاصة مقام عليها براريك صفيح ملزم بالمساهمة في برنامج آكادير بدون صفيح. والملاحظ أنه بالإضافة إلى خرق بند من بنود عقد المدينة قامت السلطات في النفخ من عدد البراريك المفترضة والموجودة في المعامل. ومن الغريب أن ملاكي المعامل بمنطقة آنزا ثم استثنائهم من هذه المِنّة. وتمت مطالبتهم بالمساهمة في البرنامج...

5- المفتش السابق للإسكان (ل.أ) ثم إلحاقه في ظروف غامضة بعمران آكادير بعد أن قام بالعملية التالية: سرقة البيانات الخاصة بملف برنامج آكادير بدون صفيح وترك مفتشية الإسكان بدون قاعدة بيانات تهم البرنامج المذكور .

6- ندين بشدة قبول المفتش الجديد للإسكان (م.ل) بتسلم سلط من دون بيانات، حيث قبل بالإهانة عن طيب خاطر. مفتش للإسكان بدون وثائق. مباشرة بعد هذه الفضيحة سيتحرك بصفته "مناضل" وسيقوم بتجميع "مناضلين" في مقر إحدى المركزيات النقابية وسيطالب بقاعدة بيانات برنامج آكادير بدون صفيح. (م.ل) لا يطلب بصفته الإدارية حق الإدارة في أرشيفها ومعلوماتها في حين يقوم بالطلب ذاته بصفته "النضالية"!!!

7- نحمل وزارة الداخلية وهولدينغ العمران ووزارة الإسكان وسياسة المدينة مسؤولية المعلومات الكاذبة التي يمدون بها الديوان الملكي، والتي ستعتمد في الخطاب الذي سيتلوه الملك محمد السادس آواخر 2015 في مقر الأمم المتحدة ضمن التزامات المغرب في تنفيذ مخططات تحدي الألفية .

8- نلتمس من جلالة الملك أن ينصفنا وأن يشمل برنامج آكادير بدون صفيح بتحقيق خاص لما شمل عليه من خروقات تمس ليس فقط مالية الدولة وهيبتها ولكن أيضا لاشتماله على أشياء خطيرة يتعذر ذكرها في بيان .