السبت 27 إبريل 2024
خارج الحدود

محكمة أمريكية تدين "تسارنييف"مفجر ماراطون بوسطن بـ 30 تهمة

محكمة أمريكية تدين "تسارنييف"مفجر ماراطون بوسطن بـ 30 تهمة

أدانت محكمة أمريكية جوهر تسارنييف المتهم بتنفيذ التفجيرات التي ضربت مارطون بوسطن في عام 2013 بكل التهم الثلاثين الموجهة إليه في القضية، وبعضها يستحق عقوبة الاعدام في القانون الأمريكي. وستقرر هيئة المحلفين في ماساشوسيت نوع العقوبة التي يستحقها تسارنييف البالغ من العمر 21 عاما.

وقد قتل ثلاثة أشخاص وجرح أكثر من 260 شخصا في الانفجارات التي وقعت عند خط النهاية في الماراثون في أبريل/نيسان 2013. وأقر محامو تسارنييف أنه أدى دورا في الهجمات لكنهم قالوا إن أخاه الأكبر كان صاحب الدور الرئيسي.

كما قتل أحد عناصر الشرطة في الأيام التالية للهجوم في مطاردة تسارنييف وشقيقه الذي قتل أثناء محاولتهما الفرار. واتخذت هيئة المحلفين في المحكمة قرارها الأربعاء بعد مداولات مستفيضة تواصلت لمدة 12 ساعة على مدى يومين. وظل تسارنييف شابكا يديه، مطأطئ الرأس أثناء النطق بالحكم في قاعة المحكمة.

وعلى مقربة منه كانت أم أحد الضحايا، البالغ من العمر ثمان سنوات ويدعى مارتن ريتشارد، تمسح الدموع عن وجهها بعد النطق بالحكم. وقد قال الأدعاء العام في القضية في جلسة سابقة إن تسارنييف أراد معاقبة الولايات المتحدة على ما تفعله بشعبه.

وستقرر هيئة المحلفين في المرحلة الثانية من المحاكمة التي قد تبدأ الاثنين المقبل، هل سيواجه تسارنييف عقوبة الإعدام بعد إدانته بالتهم الموجهة إليه. وتسارنييف هو أمريكي من أصل شيشاني، انتقلت عائلته إلى الولايات المتحدة قبل نحو عقد من التفجيرات.