الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
مجتمع

حكومة أخنوش تحتقر الكفاءات بالأقسام التحضيرية وتحرم المتفوقين من منحة الاستحقاق

حكومة أخنوش تحتقر الكفاءات بالأقسام التحضيرية وتحرم المتفوقين من منحة الاستحقاق عزيز أخنوش، رئيس الحكومة
تفجر غضب شديد في أوساط طلاب المدرسة العليا للمهندسين ذات الاستقطاب المحدود "Enseirb  Matmeca Bordeaux INP" بفرنسا، على خلفية "إقصائهم من منحة الاستحقاق التي تمنح للطلبة المتفوقين المتابعين دراستهم بالمدارس الفرنسية العليا المصنفة، بعدما فوجئوا بحرمانهم منها رغم تخطّيهم بنجاح الاختبارات الكتابية والشفوية للولوج".
 
ووفق الإفادات التي تلقتها "أنفاس بريس"، فإن ما وصفوه ب"الاقصاء الممنهج وغير المبرر ، لواحدة من بين   المدارس العليا ذات الاستقطاب المحدود في تكوين المهندسين بفرنسا. هولاء الطلبة المغاربة الذين أنهوا سنتي التكوين بالأقسام التحضيرية بميزة مشرفة، ليفاجؤوا إذ بحرمانهم من منحة الاستحقاق".
 
واعتبروا أن ما حصل "يُشكّل خيبة أمل انتابتهم بمجرد ظهور لوائح المنحة، التي غيبت عنها أسماء جميع الطلبة الذين ولجوا هذه المدرسة، رغم يقينهم المسبق بالحصول عليها".
 
وطالب آباء وأمهات هؤلاء الطلبة ب"ضرورة إعادة النظر وإعطاء هؤلاء الطلبة حقّهم، بالنظر إلى أنهم التحقوا بمدارسهم بداية شهر شتنبر 2024، ولا يمكنهم العودة إلى المغرب، كما سيتعذّر عليهم ولوج مدارس عليا أخرى والحصول على بطاقة الإقامة الخاصة بالطّلبة".
 
ولا تتوقّف المعاناة، وفق تعبيرهم عند هذا الحدّ، بل تعداه إلى "حرمانهم من صرف المنح المستحقة لهم، مما سيكون له تداعيات وخيمة على مستقبلهم ومسارهم الدراسي والمهني الشيء الذي يجب على سلطات بلدنا أخذه بعين الاعتبار، وذلك بضرورة الرفع والدفع بمجال الفكر والبحث العلمي لطلبتنا مهندسي المستقبل،  كما دعا إلى ذلك الملك محمد السادس في مناسبات عديدة، وفق تعبيرهم.