السبت 5 أكتوبر 2024
فن وثقافة

البيضاء.. تعرف على جديد الدورة العاشرة لمهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية

البيضاء.. تعرف على جديد الدورة العاشرة لمهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية مشهد من النسخة السابقة للمهرجان
ينظم نادي السينمائي لسيدي عثمان بالدار البيضاء، بتنسيق مع مقاطعة سيدي عثمان بالدار البيضاء وبدعم من المركز السينمائي المغربي، الدورة العاشرة لمهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية تحت شعار "السينما للجميع" في الفترة الممتدة من 9 إلى 12 أكتوبر 2024 بالمركب الثقافي مولاي رشيد بالدار البيضاء.
 
ويتميز برنامج هذه الدورة الجديدة بفقراته الغنية التي تتوزع على ثلاثة محاور أساسية، وهي:
 
العروض السينمائية المسائية المتنوعة، وتشمل ما يلي:
أولًا: أفلام مغربية روائية قصيرة، بلغ عددها 12 فيلمًا، من إبداع ثلة من الشباب الواعد، داخل المسابقة الرسمية التي ستعلن عن الفائزين بجوائزها في حفل الاختتام. يترأس لجنة التحكيم المخرج السينمائي والتلفزيوني يونس ركاب، وإلى جانبه الموسيقية والمنشطة ومهندسة الصوت سناء فاضل، والصحافي الفني عبد الرحيم الراوي، والممثل وعضو المكتب المسير للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب جيلالي بوجو.
 
كما سيتم عرض فيلمين روائيين مغربيين طويلين من توقيع الفنان الموسيقي والمخرج السينمائي والتلفزيوني كمال كمال.
 
ثانيًا: الأنشطة الثقافية الموازية للعروض السينمائية، وتتضمن ما يلي:
ثلاث ورشات تكوينية لفائدة الشباب والمهتمين، من تأطير متخصصين، وتقديم وتوقيع الجزء السادس من السلسلة التوثيقية "وجوه من المغرب السينمائي" تحت عنوان "سينمائيون رواد بيننا"، وهي من تأليف المؤرخ السينمائي أحمد سيجلماسي.
ثالثًا: تكريس ثقافة الاعتراف:
من خلال تكريم مبدعين كبيرين أعطى كل منهما الكثير في مجالات المسرح والسينما والتلفزيون والموسيقى على امتداد عقود من الزمن، ويتعلق الأمر بالفنان كمال كمال في حفل الافتتاح، والفنان إبراهيم خاي في حفل الاختتام.