السبت 28 سبتمبر 2024
سياسة

دول الساحل تشيد بالتقدم في تفعيل المبادرة الدولية الملكية لتعزيز الولوج إلى المحيط الأطلسي

دول الساحل تشيد بالتقدم في تفعيل المبادرة الدولية الملكية لتعزيز الولوج إلى المحيط الأطلسي أشار الوزراء إلى أن انضمام وانخراط ودعم بلدانهم لتفعيل المبادرة الدولية للملك محمد السادس
أشاد وزراء الشؤون الخارجية لبوركينا فاسو كاراموكو جان-ماري تراوري، و عبد الله ديوب، وجمهورية النيجر باكاري ياو سانغاري، وجمهورية تشاد عبد الرحمن غلام الله، خلال اجتماع  مع ناصر بوريطة  وزير الشؤون الخارجية، بالتقدم المحرز في إطار تفعيل المبادرة الدولية للملك محمد السادس، من أجل تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.

وفي بيان مشترك توج أشغال الاجتماع حول تفعيل المبادرة الدولية للملك، المنعقد على هامش أشغال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، نوه وزراء دول الساحل بالعمل المنجز من طرف فرق العمل الوطنية لكل من المغرب وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد خلال الاجتماع الأول لفرق العمل الوطنية المنعقد بالرباط يومي 5 و6 يونيو 2024.

كما رحب الوزراء بمقترحات المشاريع التي اعتمدتها فرق العمل الوطنية في إطار تفعيل هذه المبادرة الدولية.
وعلاوة على ذلك، استعرض وزراء خارجية بوركينا فاسو وجمهورية مالي وجمهورية النيجر الخطوات المتخذة في إطار كونفدرالية دول الساحل. وتماشيا مع توجيهات رئيس الكونفدرالية، أشاروا إلى أن انضمام وانخراط ودعم بلدانهم لتفعيل المبادرة الدولية للملك محمد السادس سيتم من الآن فصاعدا في إطار الكونفدرالية المذكورة".