الاثنين 23 سبتمبر 2024
فن وثقافة

إسدال الستار عن الدورة السادسة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي

إسدال الستار عن الدورة السادسة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي عرف المهرجان تقديم عروض فنية متنوعة من التراث الأمازيغي
بعد خمسة أيام قدم فيها أكثر من 20 عرضًا مسرحيًا بالأمازيغية والعربية في عدد من المسارح الرئيسية بمدن جهة الدار البيضاء سطات، أسدل الستار يوم الأحد 22 شتنبر 2024 على فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي المنظم من طرف  جمعية فضاء تافوكت للإبداع.
 
وقد تم تنظيم الحفل الختامي بالمركب الثقافي سيدي بليوط بكلمة لمدير المهرجان محمد بنسعود الذي تقدم بالشكر إلى الشركاء والفرق المسرحية وأيضا إلى كل الفنانين ووسائل الإعلام.
 
وساهم في تنشيط الحفل الختامي فرقة تحواش نجوم مزالي بمشاركة الرايس الحسين، كما تم تقديم عرضً مسرحيً ختامي بعنوان “لونكيط” لفرقة محترف أكادير، وأيضا قراءة وحفل توقيع للكاتب لحسن بازغ. وتم تكريم مجموعة من الشخصيات مثل الفنانة السعدية أباعقيل.

وقد حلّت فرقة المتوسط للفنون من تونس ضيف شرف على هذه الدورة، حيث قدّمت عرضًا مسرحيا احترافيا بعنوان “تواتر” بكل من مسرح سيدي بليوط بالبيضاء ومسرح عفيفي بالجديدة، في خطوة تعزز الحوارالثقافي بين التجارب المسرحية المتنوعة، والمساهمة في إحداث لقاء إبداعي بين مختلف التجارب عبر لغة ركح المسرح بهدف تطوير التجربة.
ومعلوم أن المهرجان انطلق  الأربعاء 18 شتنبر 2024، بمسرح ابن امسيك الجديد بالبيضاء. 

وقد تقديم عروض فنية متنوعة تعكس بمسرح التراث الأمازيغي العريق بأحدث التقنيات، ومجموعة من العروض المسرحية من داخل وخارج المغرب.
 
وافتتحت فعاليات المهرجان في مسرح ابن امسيك الجديد بعرض مجموعة من اللوحات الفنية التراثية والكوريغرافية، إضافة إلى عرض فيديو من إنتاج مسرح تافوكت يوثّق المسار الإبداعي للمهرجان وفضاءاته وفعالياته. 
 
وعلى مدار أيام المهرجان، كان الجمهور على موعد مع عروض مسرحية جديدة عرضت لأول مرة في مسارح الجهة.
وفي سياق الأنشطة الموازية، احتضن المهرجان معرضًا للكتاب بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح / الشارقة - الإمارات العربية المتحدة، حيث عرضت إصدارات كثيرة ومتنوعة تعنى بالفن الدرامي والمسرحي عموما، ويهدف إلى إثراء خزانة المهرجان والمهرجانيين والباحثين ووضعت رهن إشارة المهتمين والمسرحيين وجمهور الدار البيضاء الكبرى بفضاءات متعددة.