الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

تجديد اعتماد وكالة التنمية الفلاحية لتعزيز التكيف مع التغيرات المناخية

تجديد اعتماد وكالة التنمية الفلاحية لتعزيز التكيف مع التغيرات المناخية يأتي تجديد هذا الاعتماد في وقت يواجه فيه المغرب تحديات مرتبطة بالإجهاد المائي
أعلنت وكالة التنمية الفلاحية عن تجديد اعتمادها لدى صندوق التكيف للمرة الثانية، مما يعزز الجهود المستمرة التي تبذلها وزارة الفلاحة من أجل استدامة القطاع الفلاحي في المغرب وتعزيز قدراته في مواجهة التغيرات المناخية.
 
يعد صندوق التكيف، الذي تأسس بموجب بروتوكول كيوتو التابع لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، إحدى الآليات الرئيسية لتمويل المشاريع الموجهة لدعم المجتمعات الهشة في مواجهة التغيرات المناخية. ويتطلب الوصول إلى هذه التمويلات اعتماد هيئات تتمتع بالقدرة على إدارة المشاريع بكفاءة وفعالية، مع الالتزام بالمعايير الدولية المتعلقة بالضمانات البيئية والاجتماعية.
 
هذا الاعتماد الجديد يمنح وكالة التنمية الفلاحية القدرة على تعبئة موارد مالية إضافية لتطوير مشاريع مبتكرة تساهم في التكيف مع التغيرات المناخية، وذلك بالتعاون مع الشركاء المؤسساتيين والجهات الفاعلة في القطاع الفلاحي.
 
يذكر أن اعتماد الوكالة لدى صندوق التكيف لأول مرة في عام 2012، ساهم في تعبئة هبة قدرها 9.97 مليون دولار أمريكي لتمويل مشروع “التأقلم مع التغيرات المناخية في مناطق الواحات” (PACCZO)، الذي انطلق في عام 2015. وقد استفاد من هذا المشروع أكثر من 40 ألف شخص، نصفهم من النساء والشباب، في مناطق الواحات بحوضي غريس ومعيدر بجهة درعة – تافيلالت. 
 
ويُعتبر هذا المشروع نموذجيا على المستوى الوطني والدولي، حيث شمل بناء 60 ساقية بطول 21 كيلومترا، وإنشاء 7 تجهيزات هيدروفلاحية لشحن المياه الجوفية، وتأهيل 49 خطارة بطول 8.8 كيلومترات، بالإضافة إلى بناء 25 حاجزاً للحماية ودعم 45 مشروعاً مبتكراً في مجالات حيوية بالعالم القروي.
 
هذا، ويأتي تجديد هذا الاعتماد في وقت يواجه فيه المغرب تحديات مرتبطة بالإجهاد المائي وندرة الموارد، مما سيمكن القطاع الفلاحي من تعزيز جهوده في التكيف مع التغيرات المناخية، وتوفير دعم إضافي لصغار الفلاحين للتكيف مع هذه الظروف البيئية المتغيرة.