الثلاثاء 2 يوليو 2024
خارج الحدود

الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا وخصمه الرئيسي يهدد بالخروج إلى الشارع

الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا وخصمه الرئيسي يهدد بالخروج إلى الشارع الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد شيخ الغزواني
حصل الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته محمد ولد شيخ الغزواني وهو عسكري سابق يبلغ 67 عاما ، على أكثر من 55% من الأصوات التي تم إلى الآن فرز حوالى 90 في المئة منها، بحسب المنصة الإلكترونية للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات التي تنشر نتائج التصويت بناء على مراكز الاقتراع فور فرزها.

وأعلن خصمه الرئيسي الناشط بيرام الداه عبيدي (59 عاما )، الذي يحتل المركز الثاني حاليا بحوالى 22 في المئة من الأصوات، خلال مؤتمر صحافي الأحد، أنه لن يعترف بالنتائج الصادرة عن "اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات التابعة للغزواني" والتي يتهمها بأنها أداة للسلطة. وقال "لن نعترف إلا بنتائجنا الخاصة وعلى هذه القاعدة، سنخرج إلى الشارع لرفض التعطيل الانتخابي".

 
وحل حمادي ولد سيدي المختار، مرشح حزب "تواصل" الإسلامي، القوة المعارضة الرئيسية في الجمعية الوطنية، في المركز الثالث مع 13% من الاصوات التي تم فرزها حتى الآن.
 
ويتعين على اللجنة اعلان أولى النتائج النهائية بحلول مساء الاثنين. وبلغت نسبة المشاركة حوالى 55%، بحسب اللجنة.
 
وخاض الغزواني الانتخابات الرئاسية التي جرت في موريتانيا السبت 29 يونيو 2024 أمام ستة مرشحين تعهدوا إحداث أو ل تغيير ديموقراطي حقيقي في هذا البلد الصحراوي الشاسع البالغ عدد سكانه حوالى 4,9 ملايين نسمة وشهد الكثير من الانقلابات بين عامي 1978 و2008، قبل أن يسجل في 2019 أول مرحلة انتقالية بين رئيسين منتخبين منذ نيله الاستقلال عن فرنسا.